Tuesday, December 24, 2013

~ مناجاة ~

عادت تَهلْهلَ ظهــــــرها مُحدودبَه
في العينِ آثارُ الظلامِ مُسرَّبه

وكأنَّما الضوءَ اشتهى أن يختفي
حتى يغضَّ الطرفَ عن مُتحجِّبَه

يومٌ وحتــــــى الغيمُ بُــــدِّدَ جمعهُ
كي لا يَراها بالأسى مُتعصِّبه

ذبُلت بثغرِ الكـــــــــونِ أيةُ بسمةٍ
مُذ أنَّ دمعَ الهمِّ أورقَ كوكبَه

ومشت ولا أدري بأيةِ حـــالـــةٍ
مجروحةً .. موجوعةً .. ومُعذَّبَه

ومضت وخلف ركابها جسـدٌ بقى
وبحسرةٍ لم تحظَ أن تتقربه

لهفي عليها وهي في ركبِ السبا
وبها فؤادٌ .. كلُّ جرحٍ صوَّبه

الذُّلُ مــرٌّ .. يا مرارة ذُلِّـــها
لم أدرِ من أي البلايا مُتعبَه

الذُّلُّ صارَ مُعرَّفٌ فــي حالها
والذُّلُ يكسر بالرزايا صاحبَه

صعبٌ بأن يصفَ الزمانُ دموعها
لا يعرفُ الذُّلَّ سوى من جرَّبه

من كثرِ ما تبكي تذوبُ عُيونها
و كـ مزنِ دمعٍ أمطرت مُتصبِّبه

كانت يداها في يدي عباسها
وكفوفهُ قـــد قُطِّعت يا زينبه

كانت عزيزةَ حيدرٍ في عهدهِ
عجبا تطُوفُ الشامَ وهيَ مُغربَه

وتصيحُ يا حصنَ اليتامى من لنا
لو جرَّحوا متني وأصرخُ: يا أبه


ابو مقداد ..
الأربعين 1435

Monday, December 23, 2013

من أنت سيدي، عرفني نفسك؟!

تاهت بي الأفكار،، فلم أجد شيئا في خيالي،،

بماذا أصفك لا أعلم؟

قطعوا جسدك، فبني به كيان أمة بكاملها!
قتلوك عطشانا فسقيت كل الأمة ماء!
سالت دماك فانسكبت بعروق أمة فأحيتها بعد احتضارها!

رفعوا رأسك على الرماح، فارتفع رأس كل من والاك.. وكل من أحبك.. وكل من صار خادما بين يديك..

قتلوك.. وسلبوك.. وسبوا نسائك وعيالك.. فأيقظت ضمير الإنسانية جمعاء..

ما أعظمك سيدي..

سبحان الله الذي خلقك فسواك،،
وما أجل وأعز ما قدمت وضحيت،،
فسبحان من جازاك،،
وبين كل العالمين اختارك..

من أنت يا حسين؟!

محمود سهلان
19 صفر 1435

Sunday, December 22, 2013

ومضات: حياتك من صنع أفكارك

إن سعادة الإناء أو شقاوته أو قلقه أو سكينته تنبع من نفسه وحدها.

إنه هو الذي يعطي الحياة لونها البهيج، أو المنقبض، كما يتلون السائل بلون الإناء الذي يحتويه : ( فمن رضى فله الرضا، ومن سخط فله السخط ).

عاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعرابيا يتلوى من شدة الحمى، فقال له مواسيا ومشجعا: ( طهور )، فقال الأعرابي: بل هي حمى تفور، على شيخ كبير، لتورده القبور. قال ( فهي إذن ).

يعني أن الأمر يخضع للاعتبار الشخصي، فإن شئت جعلتها تطهيرا ورضيت، وإن شئت جعلتها هلاكا وسخطت.

إن العمل الواحد بما يصاحبه من حال نفسي يتغير تقديره تغيرا كبيرا.

وانظر إلى هاتين الآيتين وما تبرزانه من صفات الناس قال تعالى: ( ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما، ويتربص بكم الدوائر، عليهم دائرة السوء، والله سميع عليم )، وقال تعالى ( ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر، ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول، ألا إنها قربة لهم )

هؤلاء وأولئك يدفعون المال المطلوب.

هؤلاء يتخذونه غرامة مؤذية مكروهة، ويتمنون العنت لقابضيه.

وأولئك يتخذونه زكاة محبوبة تطيب النفس بأدائها، وتطلب الدعاء الصالح بعد إيتائها.

وشئون الحياة كلها لا تعدو هذا النطاق.

قيمة العمل، بل قيمة صاحب العمل ترتبط إرتباطا وثيقا بحقيقة الأفكار التي تدور في الذهن، والمشاعر التي تعتمل في النفس، قال " ديل كارنيجي " : ( إن أفكارنا هي التي تصنعنا، واتجاهنا الذهني هو العامل الأول في تقرير مصايرنا ).
ولذلك يتساءل " إيمسون " : ( نبئني ما يدور في ذهن الرجل، أنبئك أي رجل هو ).

نعم هي حقيقة يجب أن نعيها جميعا، فكيف يكون الانسان  شيئا أخر غير ما يدل عليه تفكيره ..؟! ، واعتقادي الجازم أن المشكلة التي تواجهنا هي: كيف نختار الأفكار الصائبة السديدة ..؟ فإذا انحلت هذه المشكلة انحلت بعدها سائر مشكلاتنا واحدة إثر أخرى. قال الإمبراطور الروماني " ماركوس أورليوس " : ( إن حياتنا من صنع أفكارنا ) . - وكان هو السبب في اختيار عنوان هذه الومضة ..

فإذا نحن ساورتنا أفكار سعيدة كنا سعداء، وإذا تملكتنا أفكار شقية غدونا أشقياء، وإذا خامرتنا أفكار مزعجة تحولنا خائفين جبناء، وإذا تغلبت علينا هواجس السقم والمرض فالأغلب أن نبيت مرضى سقماء ... وهكذا.

إذا فكل ما يصنعه المرء هو نتيجة مباشرة لما يدور في فكره، فكما أن المرء ينهض على قدميه وينشط وينتج بدافع من افكاره، كذلك يمرض ويشقى بدافع من أفكاره أيضا ..

أم علي
12/22/2013

كلمات على طريق كربﻻء

من انت يا حسين!؟
لتلبيك الأرض ومن عليها، والسماء ومن فيها
وتتسابق الخطوات لبقعة سقيت بدمك فطهرت، مﻻيين من شتى بقاع العالم تزحف إليك راكبة وماشية ذاب وتﻻشى كل ما يفرقها وبقى عشق حسيني يجمع القلوب بنبض واحد يهتف لبيك ياحسين.

أسمع النداء
إﻻ من ناصر ينصرنا
وأهتف مع المﻻيين لبيك سيدي يا حسين، وأغمض عيني وأعود ليوم عاشوراء لأراك واقفا هناك بكربﻻء وحيدا تردد النداء الأزلي فيصل صداه كل عام لتلبيه المﻻيين نافضة أكوام الذل من على ظهرها لتنير ظلمات  قلوبها بشمس كربﻻء.

ترى لو لم تقتل سيدي!!؟

هل سنعرف معنى للدين وللإيمان  أم اننا سنخوض مع الخائضين ونتوه مع التائهين حتى ننغمس في ذل أنفسنا ونموت ويموت المعنى الحقيقي للخلق.

وقتلوك ... فمت لتحيي النفوس ..

فأنت قتيل العبرة، قبرك كعبة للعاشقين.تربتك موضع جباه الساجدين وقبتك أمان للناظرين وقبرك مناخ المﻻئكة المقربين فلبيك سيدي لبيك إن لم يجبك بدني أجابتك روحي وجميع جوارحي لبيك داعي الله لبيك ..  

أم حسين
12/20/213

كُنْ أنتَ .. لِـ يكونَ العالَم ..

ابدأ بنفسكَ أولاً, لتغيّر العالمَ معك, كُن محوراً لحياتك, تكُن مِحوراً لمجتمعك, فبِمقدارِ تغيير النفسِ يتغيّرُ العالَم, العملية صَعبةٌ حتى تفكَّ شفراتها وتفهم فلسفتها وحيثياتها وآثارها, فالتغيير لغزٌ سهلٌ وصعبٌ في ذات الوقت, ويحدد مستوى السهولة والصعوبة معرفة الحلِّ من عدمه! 

يقول أحدُهم وهوَ كهلٌ " عندما كُنت شاباً, كان بإمكاني صنعُ التغيير, لكنِّي كنتُ أجهل طريقَ الوصولِ إليه, وعندما صِرتُ كهلاً, صرتُ أَعرفُ طريقَ التغيير, لكني عاجزٌ عن صنعه ..!! " ما النتائج التي توصلَ لها هذا الكهلُ حتى تيقنَ من مقدرته؟ وما الأثر الذي ترتب على تأخير معرفته ؟!
 
       للتغيير قانونٌ ذُكِرَ في القرآنِ الكريم حينَ قال الله تعالى في سورة الرعد آية 11 (( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ)) وفي هذا القانون الخارطة الواضحة للوصول للهدفٍ المنشود وهو التغيير, وهو أنت! 

السؤال الأول الذي قد يتبادر في ذهن أي انسانٍ سيبدأ أي مشروعِ هو: من أين أبدأ ؟ وهو حقاً سؤال جديرٌ بالوقوفِ عنده, لأنّ نقطة الإنطلاقة ستحدد الكثيير من الأمور, وهي التي تتحكم ضمنياً بنقطة الإنتهاء وهي الهدف, من أينَ أبدأ هو السؤال الذي جعل صاحبنا الكهل يتحمل كل هذه السنوات حتى اكتشف – متأخراً - طريقه الذي لم يعد قادراً على السيرِ فيه,  من أين نبدأ؟

         يمرٌّ الإنسانُ بقصدِ أو بدونِ قصد عبر محطتان في مشروعه التَّغييري, و أيّ خللٍ في ترتيب هاتين المحطتين, هو خلل في كل المشروع الذي لن ينجح ولو تحققت الأهداف, المحطة الاولى نفسه, والثاني المُجتمع, أَقفُ عند المحطة الأولى, والتي أعني بها التغييرُ من الداخل, وهذا لن يتم إلا عبر معرفة الإنسانِ لنفسه أولاً, واكتشاف كل مفاتيح نفسه ثانياً, والمقدرة على التحكم في كل جوانب النفسِ, فمن يتمكن من إدارة نفسهِ هو إنسانٌ قادرٌ على إدارة الحياة, جرّب نفسك حين الغضب, هل تغضبُ لانك فقدت أعصابك؟ أم لأن الموقفُ الذي أنت فيه لا يُعالج إلا بهذا النوعِ من الغضب؟ أم أنك لا تعلمُ لماذا غضبت, فقط كانت ردة فعلٍ عكسية؟ هذا مثال جربه, وطبّقه على كل ردود أفعالك, هل انت من تتحكم بها أم هي من تتحكم بك؟ فقط حين تتمكن من نفسك ستتمكن من الإنتقال للمحطة الثانية وتتحكم بالمجتمع بالمستوى الذي تتحكم فيه بنفسك أنت!

            بما أنكَ أنت محورٌ لحياتك, و بمقدار تحكمك وإدارتك لحياتك, سيحدثُ التغيير, إذا فهذا يُعطيكَ انفراداً في النجاحات, ويلغي مصطلح النجاحَ الجماعي, فمثلاً, لو كنتَ ضمنَ فريقٍ في مُسابقةٍ ما, ماهو معيارُ النجاح بالنسبةِ لك؟ هل سيكونً إحرازك للجائزة؟ أم أداؤكَ انتَ في الفريق؟ ولو قدّمتَ أنت كل ما في وسعكَ, وبذلتَ جُهدك الذي يُرضيك, ولكن لتقاعسِ أحد الأعضاء خسرتم الجائزة, فهل ستكونُ أنت الفاشلُ الذي تسبب في الخسارة؟ ولو أحرزتم المركز الأول في المسابقةِ ولكنك لم تبذل أي جهدٍ بينما بذل الإخرون جهداً مميزاً, فهل ستشعرُ في قرارةِ نفسكَ انّك من أحرز الفوز واستحقه؟!

رُغم العملِ الجماعي هنا, إلا أن الفوز أو الإنتصار هو فردي, لا يمكن أن يكونَ جماعياً, وإن حققت نجاحا ما، بالنظر إلى الإختلافات الطبيعية في إمكانيات الإنسان ومهاراته ومستوياته, فلا يُعقل أن يكونَ الجميعُ مُشاركاً في هذا الفوزِ بمقدارٍ مُتساوٍ, مع النظر طبعًا لضرورة تهيئة الوضع المثالي لتحقيق الانتصار والنجاح الفردي والجماعي في الوقت ذاته، لذافأنتَ من ستحدد مقدارَ انتصارك بينَ المجتمع, فحينَ تبدأ مشروعك التغييري من نفسك, وتقنع نفسكَ بانك من تحمل هذا المشروع على عاتقك, وتُقدم كل ما تستطيع وتبذل كل جهدٍ ممكن, تكونُ قد أديتَ تكليفكَ ومهمتك, وإن لم تتمكن من الإنجاز فلن يكونَ الخللُ منكَ حيثَ أنكَ - كإنسان - قدمت كل ما تستطيع, تماماً كما لو في المثال السابق أديتَ مهمتك في الفريق على أكمل وجهِ, وتقاعس غيركَ ففشلتم في إنجازِ المُهمة, لكنكَ انت قدمتَ أداءً راقياً يًشادُ به, لذلك ستشعرُ انتَ بإنتصاركَ رغمَ خسارةِ الفريق, تماماً كمن يستشهدُ في سبيلِ تحقيقِ هدفٍ ما, يكونُ قد انتصرَ بالشهادةٍ ولو لم يتحقق الهدف الذي سعى واستشهدَ من أجله, لأنه حقق هدفاً أسمى من هدفٍ أدنى, ونجحَ في الإنتصار على نفسه !

           إذاً وكما قال الإمام علي " ميدانكم الأول أنفسكم .. فإن انتصرتم عليها كنتم على غيرها أقدر.. وإن خذلتم فيها كنتم على غيرها أعجز .. فجربوا معها الكفاح أولاً " نفهمُ انه من الخطأ وغير الحكمةِ ان نُحاولَ تغيير المُجتمعِ إن فشلنا في تغييرِ أنفسنا, فابدأ من نفسك!

أبو مقداد ..
12/13/2013

Friday, December 13, 2013

فكرة: تذويب الخلافات





يشعر الإنسان في شخصه ومجتمعه بحالة من الضيق والتعب من ثقل الخلافات وربما (همجية) الضديات وإن غُلِّفت في كثير من الأحيان بغلاف (ما يسمى): احترام الرأي الآخر!

لسنا في حاجة إلى الاستشهاد بواقعيات نعيشها، فهي أجلى وأوضوح من أن تُذْكَرَ أو يُذَكَّرَ بها، ومن قوة شخوصها وسيطرتها على كثير من زوايا وأركان النفس والمجتمع، فإن الإنسان بات يحلم بذاك اليوم الذي تتلاشى فيه وتضمحل في ظل أجواء من الانفتاح الثقافي والقدرة على استيعاب الآخر وجودًا قائمًا لا يمكن رفع واقعيته، ومن رحم هذه الأمنيات تدفقت بعض الأفكار وربما الأطروحات الرامية إلى تذويب الخلافات وشطبها من قاموس التعاطيات البينية والمجتمعية.

أولًا أقول: هل هذا ممكن؟ وإن كان ممكنًا فما هي طبيعة هذا (التذويب)؟

لا أجد الأمر ممنوعًا عقلًا، فالمجتمع قادر على تذويب خلافاته وتهميشها تمامًا، غير أن ذلك يحتمل أحد احتمالين:

الأول: أن يكون التذويب لصالح فكرة دون أخرى، أو فلنقلها صريحًا: لصالح تيار دون آخر.

الثاني: أن يموت المجتمع فلا تكون له أدنى عناية بغير معاشه من مسكن ومأكل ومشرب.

وإلا فكيف لهذا التذويب أن يُتْصَوَّر؟

نعم، أدعو بقوة إلى عدم تحويل الخلافات إلى مادة معطلة مُشغِلة عن ما هو أهم من مشاريع كبرى، وهذا الذي أدعو إليه ممنوع تمامًا ما لم نتمكن فعلًا من ناصية التعددية الطبيعية التي جُبِلَتْ عليها البشرية، وهنا أضع مجموعة من النقاط الرئيسية:

أولًا: حق أصيل لكل واحد من بني البشر أن يطرح رأيه، وتتفرع على هذا الحق أمور:
1- أي رأي فلا بد أن يبتني على عدم الإساءة إلى الآخرين.
2- أي رأي مُحترم، فهو كذلك طالما أنه لا يقصي الرأي الآخر، وإلا فهو غير محترم.
3- ينبغي أن يُقدم للرأي بما يدعمه من أدلة قويمة واستدلالات مستقيمة.

ثانيًا: من حق المجتمع على أصحاب الرؤى أن يتقدموا بمناقشات علمية هادئة.

ثالثًا: من حق المجتمع أن يختار ما يشاء دون تخويف ولا قمع ولا مصادرة.

رابعًا: من حق المجتمع على أصحاب الرؤى أن يحتفطوا برؤاهم ويستمروا في مناقشتها باحترام وتقدير شريطة أن لا يسحقوا مستقبله ومشاريعه الكبرى تحت أقدامهم بحجة (الحق والباطل)!

خامسًا: كما أن من حق كل صاحب رؤية أن يطرح رؤيته ويناقش رؤى الآخر باحترام وهدوء، فإن من حق المجتمع على أصحاب الرؤى أن يجتهدوا في البحث عن المشتركات لصياغة منطلقات حقيقية نحو بناء مجتمعي معرفي صحيح.

وهكذا، فإن أطروحة الاستيعاب الصحيح للتعددية الطبيعية لا تعني على الإطلاق تذويب الخلافات كما يتصور البعض، ولكن الاستيعاب يعني وبكل بساطة: أن نحترم إنسانيتنا وأن نتقي الله تعالى في الناس.

محمد علي العلوي
12/13/2013

إلزم تكليفك وانجو

في سن معينة أو بناء على أمارات معينة، يقال أن الإنسان بلغ سن التكليف، والمشهور هو بلوغ الذكر لخمسة عشر عاماً، والأنثى لتسعة أعوام حسب التقويم الهجري المعتمد لدى المسلمين، ومن تلك اللحظة يصبح الإنسان مكلفاً، وتسجل كل أعماله في كتاب لا يغادر كبيرة وصغيرة إلا أحصاها.

والمكلف ينقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:

1) المجتهد: وهو القادر على استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها المعتبرة، وذلك بعد حيازته وإلمامه بالمقدار اللازم من العلوم التي لها علاقة بالشريعة.

2) المحتاط: وهو الآخذ بالرأي الجامع بين الآراء المختلفة، كأن يكون هناك من يقول بكراهة أمر ما، ويقول غيره بحرمته، فيحتاط  ويعمل برأي الحرمة.

3) المقلـِّد: وهو من يقلد مرجعاً جامعاً للشرائط، ويعمل وفق آرائه.

ومن الواضح أن أكثر المكلفين هم من القسم الثالث، أي أن أكثرهم يرجعون إلى غيرهم لتحصيل الحكم الشرعي، وربما أكثر من ذلك، ومع ذلك نرى أن الكثير منهم لا يلتزمون بتكليفهم، فيفتون بلا علم، ويعملون وفق آرائهم ورغباتهم، والأدهى من ذلك اعتدائهم على أهل العلم من المجتهدين، وتعديهم حدود تكليفهم، ومستواهم العلمي، وقد سبق منا القول أن لكل مكلف تكليفه الخاص، فهل من تكليف المقلِّد إصدار الفتوى، واستنباط الأحكام الشرعية؟ وهل يمكنه بعلمه البسيط - مهما علا - أن يقارع الدليل بالدليل، والبرهان بالبرهان؟

أجيب جازماً أنه غير ممكن؛ وإذا كان كذلك فتدخل المقلِّد فيما لا يفقهه، وما لا يعلمه، ما هي نتائجه؟

إن من نتائجه الجلية انتشار الفوضى، وخلق الفتن، وما أكثر متلقفيها، خصوصاً من أخفاء الهام.

ثم إن هذا المقلِّد لو التزم بتكليفه لكفى نفسه شراً كبيراً، عرض نفسه إليه عندما دخل فيما لا يعنيه، فإنه سيسأل عن ذلك يوم القيامة لا محالة، وقد قال تعالى في كتابه الكريم: (وقفوهم إنهم مسئولون) [الصافات: 24].

وهب أن هناك من أهل العلم من هو مذنب، ولديه بعض الشبهات، أو بعض الخلل، وسكت عن ذلك، هل سيتعرض هو للمسائلة، أم أنت؟

أما لو التزم كل مكلف بتكليفه، وأدى واجباته على الوجه المطلوب، لتغير حالنا كثيراً، ولقضينا على هذه الفوضى والفتن المنتشرة فيما بيننا، ولبدأنا بالإرتقاء والصعود بمجتمعنا شيئاً فشيئاً.

وهنا دعوة لكل مكلف أن يلتزم تكليفه، وأن يؤدي واجباته في دائرته، دون الدخول في دائرة غيره؛ إذا كان يريد بهذه الأمة خيراً.

محمود سهلان
12/6/2013

أم علي

ما إن أرفع يدي بدعاء حتى يلوح طيفها على ناظري ويتألم قلبي لفقدها فليهج لساني بالرحمة لها ..

(أم علي)

جمعتني الصدفة بها في أحد المستشفيات وقد كانت خالتي تتقاسم معها الغرفة فأمضيت معها شهرين كانا الأخيرين في حياتها القصيرة .. كانت تعاني من مرض خطير ..

كنت أراقبها دائماً .. هدوئها وقلة الزائرين لها هو ما لفت انتباهي إذ لم أر سوى زوجها يرتاد على غرفتها ظهراً حاملاً وجبة الغداء .. يبقى معها قليلاً ويغادر .. وكنت ألبي طلباتها لعدم قدرتها على ذلك.

شفيت خالتي وغادرت المستشفى ولكني استمريت على زيارتها يومياً بل حرصت على أن أقضي معظم النهار معها فكنت أزورها صباحاً ومساءاً .. كنت أحاول جاهدة بأن لا تشعر بالوحدة.

 حدثتها في أمور كثيرة وكان حديثها لا يغادر ساحة أبنائها الخمسة، فتجرأت ذات يوم وسألتها (أم علي ما عندش خوات؟) .. فانهمرت دموعها غزيرة وبصوت مبحوح قالت (عندي 8 خوات) وكانت دموعها على قدر ألمها، فاحتضنتها باكية عندها أكملت  كلامها وقالت (واليوم صاروا 9 خوات).

أم علي كيف أنساكِ وصورتكِ وحيدة ممددة على ذلك السرير لا تفارق مخيلتي فكلما شعرت بالوحدة تذكرت وحدتك.

(أم علي) صورة من صور كثيرة لحالات اجتماعية مؤلمة تعاني منها مجتمعاتنا غياب القيمة الإنسانية في التعامل مع الآخرين وبات ما يحدد علاقاتنا هي القيمة المادية للآخر .. ولا أقصد من المادة المال فقط بل الفائدة المادية بشتى صورها .. ولم يعد للقيم المعنوية الإنسانية أي معنى .. وينتهي الإنسان بانتهاء قيمته المادية فبمجرد أن يتوقف عطاء الفرد المادي تتخلى عنه الناس وينتهي به الحال وحيداً.

عطاؤنا أصبح مقروناً بعطاء الآخر .. وعلى قدر ما أعطي أنتظر أن آخذ وإلا سيتوقف العطاء .. فماذا تعلمنا من ديننا وأئمتنا وهم من يقولون:

الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) قلت: قوم عندهم فضول وبإخوانهم حاجة شديدة وليس تسعهم الزكاة أيسعهم أن يشبعوا ويجوع إخوانهم فإن الزمان شديد؟

فقال: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحرمه فيحق على المسلمين الاجتهاد فيه والتواصل والتعاون عليه والمواساة لأهل الحاجة والعطف منكم يكونون على ما أمر الله فيهم رحماء بينهم متراحمين

(الكافي: ٤ / 50 ح 16)


فلنصل أرحامنا .. نساعد الضعيف .. نعود المريض .. نعفو .. نسامح ونعطي بلا حدود وننتظر الأجر من الله سبحانه وتعالى ..

(أم حسيـن)
12/6/2013

ومضات مبعثرة ..

- كيف تقرأ - ( ٤ )

تتمة ..


إحدى المعضلات في القراءة الخطأ .. الإسقاط الفكري .. يفهم البعض أن الإسقاط الفكري هو الجانب السلبي منه .. ليس بالضرورة .. فقد يسقط القارئ مقالة مدح على نفسه أو على شخص آخر ..

وهذه المعضلة لها إرتباط بالتصور الذهني الذي ذكرناه سابقاً .. وتكمن الخطورة في الإسقاط الفكري أن القارئ يفهم الموضوع على غير مراد الكاتب .. ومن ثم يبني عليه أحكام أو أفهام لا وجود لها إلا في مخيلته فقط ..

ومعضلة أخرى .. المكابرة في الفهم والتعلم فالبعض يأتي وكأنه حوى العلم وجمع أطراف المعرفة .. وهو في حقيقته جاهل بأصول الكتابة والقراءة .. وهذا قمة الجهل .. ويسمى بالجهل المركب .. فهو لا يعلم .. ولايعلم أنه لا يعلم !!

ومعضلة أخرى .. هي خمول العقل .. فالبعض يؤثر الراحة والدعة حتى في القراءة والتفكير .. فيسلم عقله للآخرين لكي يقرأوا ويفكروا نيابة عنه .. ثم يبني على فهم الآخرين آراءه ومواقفه .. وربما يناقش .. ويكابر .. وربما يوالي ويعادي .. وهو في حقيقته .. فهم بالوكالة !!

وهناك صنف آخر له علاقة بالقراءة الخطأ .. وإن لم يكن في حقيقته قراءته خاطئة .. قراءة ما يطلبه الجمهور !! ..

هذا الصنف من القراء .. يفهم مراد الكاتب .. ويعرف أبعاد كلماته .. وإنما لسبب أو لآخر .. أو لهوى في نفسه .. يقرأ كما يتطلبه الوضع الراهن أو الجو السائد .. يعتمد التضليل في بعض الأحيان .. وفي أحيان أخرى يضيف على الموضوع ما ليس فيه ..

والى لقاء آخر في ومضات جديدة ..

ام علي
12/5/2013

من بركات القرآن الكريم

إن من الواضح الجلي أهمية القرآن الكريم، وعظمته، وما له من دور كبير، وأهمية كبرى في الإسلام، وكيف أن المسلمين جميعاً بإمكانهم الإستفادة منه بدرجات متفاوتة، فالبعض يكتفي بالإستماع والإنصات إليه، والبعض بقرائته، والبعض يرتقي لمستوى تفسيره والتدبر فيه، وهكذا، وكل واحد من هؤلاء يحصل على الفائدة بقدر ما.

البعض يحصل على بركات الإستماع والقراءة، والتوفيقات الإلهية، ويحصل على الثواب، وبدرجات أعلى يستفيد آخرون من علومه، وكل ما فيه من عقائد، وأحكام، وغيرها، والكل بإذن الله يحصل الثواب والبركات والتوفيقات الإلهية.

وهنا أود أن أطرح تجربة حضرتها شخصياً، وهي تجربة متميزة وراقية من وجهة نظري، ولن أفصل فيها كثيراً، بل أختصر محافظاً على لبها، وما أريد منها.

كان بعض الأحبة يجتمعون في أحد المجالس - ربما يتغير - ويقرأون القرآن، ثم يزورون الإمام الحسين (ع)، ويبتهلون إلى الله ببعض المأثور، والجميل أن هذا البرنامج العبادي لم يقتصر على يوم معين، أو شهر معين، كشهر رمضان مثلا، بل كان طوال العام.

نظراً لهذا التلاقي المميز بين هذه الثلة المؤمنة، والذي كان مبنياًُ على عبادة الله تعالى عموماً، وتلاوة كتابه الكريم خصوصاً، ثم على الأخوة الإيمانية، نجد هؤلاء - حسب ما أرى - بتوفيق من الله، قد وفقوا للكثير من العمل، على المستويين الفردي والجماعي.

فعلى المستوى الجماعي والمؤسساتي اشترك أغلب هؤلاء في بعض مؤسسات المجتمع تطوعاً، وخدمة لبلدتهم ودينهم، بل أسسوا مؤسسة خيرية، وهي لا تزال قائمة، أما على المستوى الفردي، فأصبح بعضهم رادوداً حسينياً، وبعضهم طلاب علوم دينية، وآخرون تفوقوا في دراستهم الأكاديمية ... إلخ.

هذه التجربة وأمثالها توضح مدى الإستفادة، والتوفيق الإلهي المتوقع، عندما نرتبط بالقرآن الكريم، وبالله سبحانه من حيث أمرنا، وأتمنى أن تستمر وتتجدد هذه التجربة، وتتطور أكثر وأكثر، وأن تنتشر في مجتمعنا، لنزداد إرتباطاً بالقرآن، وبالله سبحانه وتعالى.

وأختم حديثي بهذه الرواية - تبركاً - راجياً من العلي القدير أن يجعلنا وإياكم من حملة القرآن، والعاملين به، وهي: ما ورد عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن الحسن ابن أبي الحسين الفارسي، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن السكوني، عن أبي عبد الله (ع) قال: قال رسول الله (ص) : ((إن أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين، فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم، فإن لهم من الله العزيز الجبار لمكاناً علياً)) [أصول الكافي: ج2/ ص334].

محمود سهلان
12/5/2013

ومضات مبعثرة

-كيف تقرأ- ( ٣ )

تتمة ..

لا يقع .. كل .. اللوم على القارئ .. فللكاتب نصيب من القراءة الخطأ .. فالبعض تتخمر في رأسه فكرة موضوع ثم يبدأ بمقدمة لا صلة لها بالموضوع .. ثم يشرع في طرح الفكرة .. ويحاول أن يغلفها بكثير من الأمثلة .. فتضيع الفكرة وسط زحام الأسطر.

وبعض من يكتب .. تفتقد كتاباته الوحدة الموضوعية .. والتسلسل البياني .. فيبدأ بشيء ما .. وينتهي بموضوع مخالف ربما حتى العنوان .. وهذه سببها شطح الخيال .. والإسهاب في الحيثيات دون التركيز على أصل الموضوع.

وبعض من يكتب .. لا يجيد خطاب كل الفئات .. فهمّه كله أن تخرج الفكرة من رأسه .. ولا يدري بأي أرض سقطت .. لا يعيد قراءة ما كتب .. ولا يتمعن فيما جرى فيه القلم .. فيلحقه بتوضيح أو ملحقات تفسير.

ومضة خاصة: الجميع شركاء في القراءة الخطأ.

ام علي
11/28/2013

Wednesday, November 27, 2013

بين اللقاء والارتقاء

 

يقولون دائمًا أن (الجدِّية) شرط لنجاح (الحوارات)، وبالتالي فإنك إن لم تكن جادًّا فمحاورتك غير مجدية..

هذه المقولة جميلة في صورتها، زاهية في شكلها، إلا أنها لا تؤسس إلى منطلق ثقافي مفهوم؛ فـ(الجدِّية) ليست مما يلتقطه الإنسان من هنا أو يظفر به من هناك، ولكنها حالة قائمة بالفعل في وجدان الشخصية المنفتحة المريدة للخير والمتطلعة للارتقاء، وإن انتفت من الوجدان فإنها لن توجد إلا بتغيير في النفس، وتغيير النفس مشروط للوقوف على الأخطاء والدخول في مصارحة حقيقية مع الذات.

عندما نسعي للارتقاء فنطلب اللقاء بيننا، ونطلبه مع الآخر فهو متحقق لا محالة مع الفرض الذي من المفترض أن يكون طبيعيًا، وهو التوفر على الاستعداد التام للانتقال والتحرك على مستويي القناعات والأفكار، وبمجرد أن يفشل اللقاء فإن الارتقاء في الغالب يفشل، وينكشف تخلف طرف أو أكثر عن فرض الاستعداد للتعاطي الإيجابي مع مختلف الأفكار، وهنا لا أقصد على الإطلاق أن الارتقاء رهين الاتفاق، ولكنه حتمًا رهين التفاهم وسعة الصدر لاستيعاب الآخر.

فلندقق قليلًا..

يقول تعالى لرسوله الأكرم (صلى الله عليه وآله): (وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، ولا يعني سبحانه بقوله (وَلَن تَرْضَى) أنهم لن يدخلوا في دعوة الإسلام، ولكنهم لن يسالموا أصلًا..

ينفي المولى تبارك ذكره حتى هذا المستوى من (الرضى) نفيًا مؤبدًا، والسبب هو انعدام الاستعداد عندهم للدخول في تفاهمات صادقة من الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) ولو في أدنى المستويات، وإن دخلوا فهم أقرب إلى النكوص والانقلاب، وهذه الحالة لا تقتصر على اليهود والنصارى فقط، ولكنها عامة في كل من يعيش مرض التفرد ويرفض التكامل مع الاخر.

في لقاءاتنا.. لا نفرض رأيًا ولا نجبر أحدًا على شيء..

في لقاءاتنا.. نريد أن نسمع لنتعلم، ونتمنى أن نُسمَع لنتعلم أيضًا..

في لقاءاتنا.. نتحمل مسؤولية الكلمة..

في لقاءاتنا.. نريد الخير لثقافة المجتمع.. لفكره.. للعطاء العلمي فيه..

في لقاءاتنا.. لا دعوة إلى تيار.. لا تعصب إلى أسماء.. لا صنمية.. لا جمود.. لا (وثنية)..

في لقاءاتنا.. نحن مع الثوابت.. وندافع عن القناعات.. ونبلور الأفكار..


لا غنى عن اللقاء الحقيقي من أجل ارتقاء حقيقي..


محمد علي العلوي
11/27/2013

احذروا.. أن تحبط أعمالكم

نعمل الكثير من الأعمال الخيرة ظاهرا، وقد نظن بأنها خالصة لوجه الله، ونظن بأنها موافقة لما نعتقده، لكن الشيطان أخفى بداخلها الرياء، فأحبط العمل..

نسرد بعض ما جرى لنا من مواقف، قد نتظاهر بسردها من أجل النصيحة، أو من أجل الموعظة، والتنبيه للعبرة من القصة، لكن الواقع هو العجب (بضم العين) والرياء، فلا ننال إلا الذنب، فتحبط أعمالنا..

قد ندعي أننا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر قياما بالواجب، لكن بين ثنايا ذلك يظهر الكبر (بكسر الكاف)، واستحقار الآخر، فاحذر أن تحبط أعمالك..

نحاول أن نبدع هنا، ونتألق هناك، وتخلوا النية من الإخلاص والتقرب لله تعالى، بل لأبهر فلان، وأرضي علان، فيحبط العمل..
أجل لا بد من النية الخالصة، وأن تكون أعمالنا قربة لله، وإلا فإنها تكون وبالا علينا، ليس لنا منها سوى التعب والنصب، فيحبط نفس العمل، بل وتحبط كل أعمالنا.

محمود سهلان
11/23/2013

ومضات مبعثرة

ومضة (2) -كيف تقرأ-

تقاطعت بي طرق الكتابة مع من لا يحسن القراءة .. دائماً الكلمة تسبب له إشكالية .. لأنه يقرأ بنفسية متحفزة .. وعقلية مشككة .. يظن دوماً أنه على صواب .. مع علمه بأنه يكذب ويحرف الخطاب .. يقرأ لقصد ويبحث عن سقط ... فهذا لا علاج له إلا الكي ..

وتصادفت مع آخر .. لكنه على النقيض من السابق .. فهو يشكو من سوء القراءة .. لأن بينه وبين من يقرأ له .. حواجز نفسية كثيرة .. فنتيجة قراءاته خاطئة على الدوام .. لكن هذا يريد حلاً .. وشتان ما بين هذا وذاك ..

على القارئ أن يخلع هواجسه وشكوكه قبل أن يشرع في قراءة الموضوع .. إن كان فعلاً .. يريد أن يتخلص من القراءة الخطأ ..
ثم يقرأ بتأني وتؤدة .. فلربما سقطت نقطة سهواً .. فقلب المعنى إلى ما يوافق هواه هو .. فحسبها عليه زلة .. أو خطأ " كيبوردي " .. أخفى سطراً بأكمله ..

إن النظر بعين الإنصاف .. صعبة على من طبعه الإجحاف .. لكنها مع التدريب .. ومنازعة النفس والهوى .. سيصل المرء يوماً إلى نتيجة .

وإلى لقاء قريب مع ومضة ( ٣ )

أم علي
11/22/2013

لماذا؟

هناك طريقة حديثة تُتّبَع في الكثير من أنظمة الجودة –Quality Systems- وتستخدم في حل المشاكل التي تطرأ في المصانع فيما يتعلق بطرق الإنتاج والمواد المنتجة .. هذه الطريقة تسمى "لماذا 5" أو كما يعبر عنها باللغة الانجليزية 5Whys .. وهي طريقة مفيدة جداً في التوصل لأسباب المشكلة والابتعاد عن الإجابات السطحية التي عادة لا توصلك الى السبب الحقيقي للمشكلة التى تطرأ على المنتوجات أو ما يتعلق بالمكائن والطرق المتبعة للإنتاج ..

الطريقة سهلة جداً وهي أن تسأل "لماذا" خمس مرات .. وليس العدد خمسة مهماً بقدر ما أن الطريقة تعتمد على السؤال عدة مرات لكي تصل للسبب الحقيقي لأي مشكلة .. هذه الطريقة ربما أخذت من سلوك الأطفال إذ أن الطفل في مراحله الأولى التي يكتشف فيها العالم يسأل كثيراً .. لماذا؟ .. وعادة ما يجيب الوالدان على سؤاله، لكنه لا يكتفي بتلك الإجابة فيواصل سؤاله مرات ومرات .. وإذا كان الوالدان طويلي البال، فإنهما يواصلان مع الطفل ويحاولان أن يجيبا على أسئلته التي تثير اهتمامه حتى يصيبها الملل أو يتحيرا في الإجابة فينهران الطفل ويأمراه بأن يصمت ..

ربما الحقيقة التي تزعجنا أن الكثير من الأسئلة التي يطرحها أطفالنا لا نجد لها إجابات مقنعة، وبالتالي نستخدم أسلوب "الباب اللي يجي منه الريح .. سده واستريح" ..

من أروع الأمثلة التي قرأتها عن هذه الطريقة لمدير مصنع تعلم للتو طريقة –5 Whys- .. فبينما هو يقوم بدورته الصباحية في المصنع إذ وجد أحد الأنابيب تسرب بعض الزيت .. وقبل أن يتسرع ويمارس طريقته القديمة في الاتصال بقسم الصيانة لإصلاح هذا الخلل، حاول أن يجرب هذه الطريقة الجديدة .. فسأل العامل القريب من الأنبوب: "لماذا هذا الأنبوب يسرب الزيت؟" .. أجابه العامل بأنه لا يعرف السبب، ولكن هذه المشكلة بدأت بالحدوث منذ عدة أشهر .. شكر المدير العامل وتوجه الى قسم الصيانة ليسأل رئيس القسم عن هذا التسريب.

رئيس المصنع: لماذا الأنبوب بالقرب من الماكينة "أ" يسرب الزيت؟
رئيس قسم الصيانة: لأن هناك حلقة وصل تسرب بعض الزيت من الأنبوب.
رئيس المصنع: ولماذا حلقة الوصل تسرب بعض الزيت؟
رئيس قسم الصيانة: لأن الكاسكيت –gasket- الموجود في حلقة الوصل قد عطب.
رئيس المصنع: ولماذا الكاسيت عطب؟
رئيس قسم الصيانة: لأن الزيت المستخدم ليس ذي جودة عالية، مما يجعل الكاسكيت يعطب في فترة قصيرة جداً. قبل عدة أشهر كنا نستخدم زيتاً أفضل جودة من هذا الزيت ولم تكن تحدث هذه المشكلة بهذه السرعة.
رئيس المصنع: ولماذا نستخدم زيتاً ليس ذي جودة عالية؟
رئيس قسم الصيانة: لا أعلم، ولكن القرار بشراء هذه النوعية من الزيت جاء من قسم المشتروات.

ذهب رئيس المصنع الى مدير قسم المشتروات ودار بينهما هذا الحديث:

رئيس المصنع: لماذا تم تغيير نوعية الزيوت المستخدمة؟
رئيس قسم المشتروات: لأن لدينا مشروع لتقليل قيمة المشتروات، والزيت الجديد أقل سعراً من الزيت القديم.
رئيس المصنع: ومَن الذي أقرّ هذا المشروع؟
رئيس قسم المشتروات: أنت.

من الملاحظ أن هذه الطريقة في السؤال للوصول الى السبب الحقيقي للمشكلة تحتاج الى أن يقوم المدير بالسؤال والفحص والانتقال من قسم لآخر للحصول على الإجابة عوضاً عن طلبه منذ البدء بإصلاح الخلل. ولم تكن المشكلة لتحل لو لم يعرف أن السبب الحقيقي لهذه المشكلة ليس الزيت الأقل قيمة أو قسم الصيانة أو قسم المشتروات، وإنما الخلل منه هو .. إذ من الواضح أن هدفه كمدير كان فقط تقليل قيمة المشتروات بدون النظر الى تبعات هذه القرار .. ربما كان يظن أنه يوفر بعض الأموال لمصنعه بطريقته هذه لكنه في الواقع يخسر أكثر لأنه لم يدرس القرار دراسة وافية ..

الطريقة ليست منحصرة في الجانب الصناعي بل نستطيع أن نستفيد منها في علاقاتنا الاجتماعية .. وهي تخدمنا في التالي:

1.     أن لا نتعجل في الحكم على الأمور قبل أن نفهم ونسأل عن الأسباب الحقيقية.
2.     هذه العملية تدفعنا لمعرفة الأسباب الجذرية لأي مشكلة لا الإقتصار على أسباب سطحية قد تكون صحيحة، لكنها ليست بالضرورة الأسباب الحقيقية.
3.     الصبر على السؤال وجمع المعلومات كاملة من مصادرها لكي نتوصل للحكم السليم.
4.     الكثير من الأمور لا يُحكم عليها بالظاهر.

عندما يسألنا أحد أطفالنا بسؤال لماذا ويكرره مراراً، فهل سننهره أم سنحاول الوصول الى إجابة على سؤاله أو على أقل الفروض أن نقول لا نعلم .. أم قول "لا أعلم" عيب! لا. ليس عيباً أن تقول لا أعلم ولكن العيب أن تظل لا تعلم مع توافر وسائل التعلّم.

ز. كاظم
11/21/2013

Monday, November 25, 2013

التضحية بالحقيقة ... هلاك المجتمع

المشهد الأول:
في بدء الخليقة، حيث العالم كله في أربعة أشخاص .. يتغلّبُ الحسدُ والحقدُ على قابيل،  تبدأ أول حربٍ على الحقيقة،  الحرب التي ربما كُتب لها أن لا تنتهي ما دامت هناك حياة .. قابيلُ يرفض حقيقةَ تقبُّل الله قربانَ أخيهِ هابيلَ دونَ قُربانه،  فيرتكب الجريمة التي أنهت ربعَ سُكَّان الكرة الأرضية، حتى تخلو لهُ الأرض! ما الذي صنعهُ قابيل آنذاك بفعلته هذه؟

المشهد الثاني:
كان من الصعبِ جدًا على نوحٍ النَبي أن تتدمّر وتغرق قريته ويُهلكَ من فيها في غضونِ لحظات، خصوصًا أنهُ استغرقَ 950 عامًا في دعوتهم لدين الحق، كان من الصعبِ عليه أن يستسلمَ ليأسهِ منهم، ولكنهُ أمر الله!! فماذا حقق النبي نوح في دعائه هذا؟ 

المشهدُ الثالث:
يقفُ النبي محمدٌ (ص) في جمعٍ غفيرٍ من الحجاج تحت الشّمسِ اللاهبة، ويأخذ بيد ابن عمه" من كنت مولاه فعليٌّ مولاه ... " علي الذي قال عنه" علي مع الحق والحق مع علي" وبعدها بأيامٍ يموتُ رسولُ الأمّة، فتنقلبُ أمّة محمد كلّها على عقبها، عدا عليّ الإمام وأهل بيته و أربعةٌ من أصحابه، بينما بقية القوم منشغلونَ بتقسيم كعكة الخلافة التي أورثها النبي للإمام عليّ نصًا، فيُعزل عليٌّ عن منصبهِ، ويَلبس جلباب الحقِّ من لم يعرفوه أبدا...! ما الذي حدث تحديدًا؟


المشهد الرابع:
مسلم بن عقيل في الكوفة .. يفصل بينهُ وبينَ عمر بن سعد ستار فقط، إما أن يغدر ويقتل عمرًا فينتصر الحسين في حربهِ ويقضي على فاجعة عظمى ستحدث في كربلاء .. أو أنه يضحي بمصلحته فيمسك عن الفتك، والنتيجة أن يفجع العالم بقتل الحسين بأبشع صورة!! ما الذي فكّر فيه آنذاك و كيف قرر؟

المشهد الخامس والأخير:
الحكّامُ والطغاة .. يضربون أروع الأمثلة في سلب شعوبهم مختلفَ الحقوق، من أجل الحفاظ على هذا الكرسي، ومصالحه، فما الذي يفعلونه هم أصلًا؟

ثمةَ عاملٍ مشتركٍ بين هذه المشاهد الخمسة، التي بدأت منذ بدء الخليقة واستمرت لهذا اليوم بعدة صور ومشاهد لا تُعد ولا تُحصى، وبتصوري أن هذا العامل المشترك هو المشكلة الأساس التي فتكت بالمجتمعات بكل مستوياتها وطبقاتها، فحين يفكر كلٌّ منا في مصلحتهِ الخاصة وينتصر لها في مقابل أن يُضحّي بالحق والحقيقة، فمن الطبيعي أن يتفشى في مجتمعاتنا مرض الأنانية ضد الحق.

حينها تُداس كل القيم والمبادئ والأديان والإنسانية والنُّبل والصفات الحميدة، مقابل المصالح الشخصية، وبالتجربة والملاحظة، سنرى أنه من النادرِ جدًا أن تجتمعَ الحقيقة معَ المصلحة في إطارٍ واحد، فيكون الاختبارُ أمامَ البشرية حينها بين الحقيقة والمصلحة، ومن المؤسف أن الغالب هم يتجهون دائما للتضحية بالحقيقة لتحقيق المصلحة، الأمر الذي عمل على محاربتهِ مائة وأربعةٌ وعشرون ألفَ نبيّ بالإضافة للمعصومين.

المشكلة تتفاقمُ ويتضاعفُ أثرها حين يتحول هذا السلوك من ممارسات على المستوى الفردي إلى ظاهرة وثقافة عامة في مجتمع، وحين تتحول من ممارسات من عوام الناس، إلى ممارسات من قِبَلِ المؤسسات المجتمعية والدينية، فتساهم في تشكيل مجتمعات خالية من كل حقيقة، تسيطر فيها المصالح الفردية.

حين نقف اليوم أمامَ دينٍ حق قد كُسّرت أضلاعه، وتم نحتهُ باحترافية تامة ، وصهره بنار الواقع لتطويعه كما تقتضي المصالح الشخصية لمن يبحث عنها باسم الدين طبعًا، فسنصل إلى مجاميع مختلطة من متدينين وغير المتدينين تسلَّقت الدين الجديد كي يخدم مصالحها بالدرجة الأولى، كما سيرفض خليط دين المصلحة أي محاولة للعودة لدين الحق.

المجتمع الذي تحدّه حكومةٌ وعلماء ومثقفون ومؤسسات جميعها تبحث عن مصلحتها قبل كل شيء، ماذا يتوقع من أفراده غير أن يعيش كل فردٍ منهم الأنانية التامة، فيتفكك المجتمع بأسره، ويسهل اختراقه أو القضاء عليه.

أن تختفي الحقيقة على حساب المصلحة ذلك يعني خلق حالة هجينة ومزدوجة ومشوهة لا يمكن التمييز فيها بين حقٍ وباطل، وبين صالح وفاسد، تختفي القيم، وتموت المبادئ، وبالتالي ينعدمُ الصلاح ويحل محله الفساد، حينها لن تتمكن من معالجة هذه المشكلة مهما تفاقمت، ولن تتمكن من إشاعة الحقيقة مهما تعرّفت عليها، فمصلحة الـ " أنا " انتشرت وسحقت كل فرصةٍ للمصلحة العامة أن تبرز.

ختاماً .. لن ينفعنا التدين، ولن تنفعنا مواجهتنا للظلمة وقوى الاستكبار، ولن يتقدم المجتمع والأمة أبداً؛ إن لم ننتصر للحق والحقيقة ولو على حساب مصالحنا الشخصية، فالدين الخالي من القيم ليس أكثر من طقوسٍ وهوية، ومواجهتنا للظلمة وقوى الاستكبار لن تكون سوى مشاريع لإنتاج ظلَّام جُدد، والمجتمع الذي يتجنب أن يقول الحقيقة خوفًا على مصلحته، سيظل في وحل التزييف والتزوير أبدا.. هذه المشكلة حقيقية لم تكبر لهذا الحجم إلا من بعد السكوت عنها حفاظًا على المصلحة.

أبو مقداد
19/11/2013

عائلة واحدة

مما اشتهرت به قرية العكر، هو تعاضد أهلها مع بعضهم عند الضيق، وبالأخص في حالات الوفيات، وما يرتبط بها من مراسيم الدفن، ومجالس الفاتحة، ولهذه الحالة مظاهر كثيرة راسخة في تاريخ القرية، ومستمرة إلى يومنا هذا.

من هذه المظاهر هي امتلاء المآتم عن آخرها بالمعزين من أهالي القرية، طوال أيام الفاتحة، واعتبار أهالي القرية أن المتوفى فرد من عائلتهم، فلا ترى المعزين من أهالي القرية يعزون أهالي الفقيد، بل يذهبون كأنهم فرد من عائلته، بل ربما يقف ليتلقى التعازي من المعزين القادمين من خارج القرية.


هذه بعض المظاهر التي لا تتواجد في غالب القرى، والتي تبين مدى التلاحم والتعاضد بين أهالي قرية العكر عند الضيق، والتي نتمنى استمرارها، ونتمنى أن تنغرس أكثر لتتعمق أكثر بداخلنا، ونتمنى أن تمتد لتطغى على كل شيء، ولتطفوا على السطح، لتكون السمة البارزة، ولتنتشر في كل قرانا، حتى وإن كانت عن طريق مظاهر أخرى، والحمد لله الذي جمع قلوبنا على الخير والحب.

محمود سهلان

ومضات مبعثرة

ومضة (1)

هذه  ومضات  عفوية مبعثرة من أجل كتابة جادة منظمة ، فبعد هذه الفترة في حقل الكتابة  وجدت أن البعض بحسن نية يفهم كتاباتك على غير مرادك ..

ولا يخفى على من تمرس في هذا الحقل علم أن الكتابة وسيلة إتصال وخطوط إرسال لنقل المعلومة والفكر بين مختلف الأجناس فهي تعتمد أولاً على سلاسة الأسلوب عند الكاتب وسلامة فهم عند القارئ وإحسان ظن بين هذا وهذا
فأول ومضة في هذه البعثرة العفوية هي :


كيف تقرأ:
البعض يقرأ لكاتب فإن اطمأن لجانبه قَبِل منه الغث والسمين وبعضهم على النقيض مبدأه الشك قبل اليقين معللاً تصرفه "وأوجس منه "خيفة" .. فهذا الصنف لا يقنع حتى لو وضعت له الشمس بيمين ..

وبعض آخر يقرأ بحسن نية على غير مراد الكاتب  فتجد رأيه في بعض الأحايين أنت في واد وهو في بطين ..

وهذا البعض سأقف معه هنا لنضع النقاط على الحروف كما يقولون لإن بداية الإختلاف  إساءة القراءة وقد قيل (والنار من مستصغر الشر) ..

بعد طول تفكير خلصت إلى أن البعض حينما يقرأ يضع صورة ذهنية أمام عينيه على غير ما أراد الكاتب فيشطح به الخيال حتى تجده يقرأ ولا يدري ما قرأ .. أو أنه لا يكمل الموضوع حتى نهايته فلربما كانت الخلاصة في النهاية فيحصل هنا ما أشرنا إليه في بداية ومضتنا..

وبعض آخر يقفز على الموضع ويستعجل الحكم ويقرر في ذهنه قبل أن يقرر الكاتب في موضوعه ولقد كنت أستمع ذات مرة إلى برنامج " أطروحة على الهواء " أن مقدم رسالة " دكتوراة " إقتبس كلاماً من كتاب فنسبه للمؤلف فردت عليه اللجنة أن الكلام الذي إقتبسه إنما أورده المؤلف من باب الإستدلال ولو أنك أكملت القراءة لتبين لك خطؤك ونقلك ..

كم من المرات في أيام الطلب وسنين الدراسة  يجيب الطالب أثناء الإختبارات ثم يتبين له أن السؤال في جهة وهو في جهة ومن يهوى الرياضيات لو أن خطان إفترقا عند زاوية مقدارها واحد درجة فأين ينتهي الخطان بعد مسافة متر واحد فقط ..

أظن وصلت الفكرة ..

لذا يجب فهم الموضوع أو المقال كما أرد الكاتب لا كما تريد أنت أو ما يوصلك تفكيرك إليه فإن أشكلت عليك عبارة أو أوهمتك فكرة  فخير لك أن تستفسر بدلاً من أن يشطح بك الخيال بعيداً لأنك حينما تكتب إنما تعرض عقلك وفهمك على الناس فضع لنفسك المكانة التي تريد الناس أن يروك بها ..

لنا إن شاء الله ومضات ..

لكي تضيء لنا طريق المعلومة الصحيحة ..

والسلام

أم علي
11/18/2013

Monday, November 18, 2013

قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ...



خلق الله الإنسان وأراد منه أن يكون خليفته على الأرض ولتحقيق هذا الهدف فطر الله الإنسان على حب الحياة,حب النفس وحب البقاء على هذه الأرض فمن واقع هذا الحب ينطلق شغفه بتعميرها, ولضمان استمرارية التعمير يحافظ على نفسه ويبعد عنها الأذى بل ويدافع عنها  ليجنبها الهلاك والفناء ويميل إلى كل الأمور التي ممكن أن تدفعه إلى أن يكون أقوى في كل المواقف فيميل إلى حب الذات, حب التملك, حب الرئاسة, حب المال, حب التميز  وحب التمسك بالرأي وفرضه على الاخرين حتى وان كان خاطئ, فالنفس تربط كل تلك النزعات الفطرية باستمرارية حياة الإنسان بجعل حياته أفضل.

نعم غرز الله فينا حب الذات والمال والسيطرة والحياة والبقاء فبدونها يفقد الإنسان شغفه لتعمير هذه الأرض ولكنه وضع لها حدود معينه والحد هو عدم إيذاء إنسان أخر, ولضمان ذلك ميزنا الله بالعقل.

فكلما تزود العقل بالمعرفة والعلم كلما زاد ثباته على القيم والمبادئ وبحدود الله في التعامل وعرف ماله وما عليه فتكون نزعات نفسه في المستوى الطبيعي وعدم تجاوز حدود العدل إلى الظلم وحدود الحسن إلى القبيح وحدود الخير إلى الشر والانجرار إلى الطغيان فقد قال الله جل وعلا ﴿ كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى * أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى ﴾.


ومع معرفتنا لكل ما ذكرت إلا أنها ليست حصن من الانجرار بل أنها تزيد من مقدار الألم, بالأمس خذلني عقلي وسيطرت على نفسي نزعات التعلق بهذه الدنيا من حب للذات فطغيت وتجبرت وظلمت, وفي الحقيقة أنني ظلمت نفسي لأنني تركتها تعتقد إنها قوية متناسية بأنني إن كنت قوية فالله أقوى وان كنت غنية فالله أغنى وان كنت مالكه فالملك لله وحده وما أنا سوى عبدة له,

فيا ربي، قو على خدمتك جوارحي ، واشدد على العزيمة جوانحي ، وهب لي الجد في خشيتك والدوام في الاتصال بخدمتك.

ام حسين.

طائفية أم تماسك اجتماعي ؟!



نقاش دار بيني وبين احد الاخوة حول جدوائية حراك اليوم بعد محاولة منه لجمع افكاره وربط واقع بلدنا الصغير بالعالم الكبير الذي على ما يبدو مقبل على (حرب) لم نخترها ولايريدها كثيرون 
بعفوية شديدة او ربما بوجع شديد طرحت عليه سؤالا كنت آمل لو وجدت اجابته بين طيات عقله وأتوق لأجده بين طيات عقولكم لا حماسكم ولا تلك المصطلحات التي اشبعتنا السلطة من غث معانيها 

سؤالي كان

كيف من الممكن ان يتحول
نضالنا
جهادنا
حراكنا
ثورتنا
من مرحلة "المراوحة" لمرحلة"الانجاز"
جاءني الرد سريعا
بالصمود!

اعتذر جدا ان صارت هذه الكلمة بالذات تترك على صدري شيئا من وجع!

ترى ماذا يعني ان نكون صامدين؟
ان نتقدم لمواجهة دبابه عراة فاتحين صدورنا للرصاص؟
ان نقذف زجاجات الملتوف على كتيبة مرتزقة لتفر هاربه ولتعود بعد حين؟
ان تستمر خطاباتنا ومهرجاناتنا وحملاتنا التغريدية؟
ان كان ذلك صمودا ،،، فلم لا اراه يقترن بصمود من نوع آخر يبتعد عن ردات الفعل ليتحول ل"فعل" ويعوض عملية الاستنزاف المستمرة منذ ثلاث سنوات بشكل مركز وما قبل الثلاث سنوات حتى!

٢٣٠عاما على اقل تقدير منذ غُزيت بلدنا على ايدي العتوب واستقرت بين وقع رماحهم ونزفهم لاهل البلد الاصليين المعروفين بأنهم الثاني اسلاما دون حرب بعد المدينة المنورة والمعروفين ء-ربما اكثر- بتشيعهم 

٢٣٠عاما وواحة العلم والعلماء "أوال" تقطع إربا بسيف الغزاة مُقدِمة آلاف الشهداء والمشردين على مذبح "رفض العبودية" دون ان تتهدم دولة الطغيان التي تزداد قوة كل ما تقدم بها العمر !!

في عقلي وعقل الكثيرين مجموعة افكار ربما تمكن من صياغتها احد ما
ربما تمكن من التعبير عنها احد ما
لكنها لا زالت حبيسة عقول كثيرين يصعقونها بدعاوى باطلة زرعها بعمقنا "عدونا اللدود"

"ان نتحول من الطائفة المستهدفة الى الطائفة المهابه"

وهم!
لا واقعية!
انهزامية!
طائفية!
وربما غرابة!!!


ودعوني اقف على اعتاب دعوى الطائفية مطولا لاني اجدها الاكثر استفزازا واستهانة بانسانيتنا وبعذابات المضحين خاصة وان صدرت منا لنا  

سأضع بين ايديكم تعريفات ثلاثة من تعريفات علم الاجتماع ارجوا قراءتها بتمعن واستذكارها لاحقا 

اولا: العنصرية
أو (التمييز العرقي) (بالإنجليزية: Racism) هو الاعتقاد بأن هناك فروق وعناصر موروثة بطبائع الناس أو قدراتهم وعزوها لانتمائهم لجماعة أو لعرق ما - بغض النظر عن كيفية تعريف مفهوم العرق - وبالتالي تبرير معاملة الأفراد المنتمين لهذه الجماعة بشكل مختلف اجتماعيا وقانونيا...
كما يستخدم المصطلح للإشارة إلى الممارسات التي يتم من خلالها معاملة مجموعة معينة من البشر بشكل مختلف ويتم تبرير هذا التمييز بالمعاملة باللجوء للتعميمات المبنية على الصور النمطية وباللجوء إلى تلفيقات علمية.
أولئك الذين ينفون أن يكون هناك مثل هذه الصفات الموروثة (صفات اجتماعية وثقافية غير شخصية) يعتبرون أي فرق في المعاملة بين الناس على أساس وجود فروق من هذا النوع أنه تمييز عنصري، بعض الذين يقولون بوجود مثل هذه الفروق الموروثة يقولون أيضا بأن هناك جماعات أو أعراق أدنى منزلة من جماعات أو أعراق أخرى وفي حالة المؤسسة العنصرية، أو العنصرية المنهجية، فإن مجموعات معينة قد تحرم حقوقا أو امتيازات، أو تؤثر في المعاملة على حساب أخرى.
بالرغم من أن التمييز العنصري يستند في كثير من الأحوال إلى فروق جسمانية بين المجموعات المختلفة، ولكن قد يتم التمييز عنصريا ضد أي شخص على أسس إثنية أو ثقافية، دون أن يكون لديه صفات جسمانية. كما قد تتخذ العنصرية شكلاً أكثر تعقيداً من خلال العنصرية الخفية التي تظهر بصورة غير واعية لدى الأشخاص الذين يعلنون التزامهم بقيم التسامح والمساواة.
وبحسب إعلان الأمم المتحدة، فإنه لا فرق بين التمييز العنصري والتمييز الإثني أو العرقي.**


ثانيا: الضمير الجمعي
الضمير الجمعي او الوعي الجماعي هو مصطلح في علم النفس ابتكر من قبل عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم (1858-1917) ليشير إلى المعتقدات والمواقف الأخلاقية المشتركة والتي تعمل كقوة للتوحيد داخل المجتمع.
وقد تم تعريف الأنواع الأخرى والتي من الممكن تسميتها بـ "الضمير الجمعي" في المجتمعات الحديثة من قبل علماء الاجتماع كـ ماري كيلسي والتي بدأت بمواقف التضامن الاجتماعي والميل إلى السلوكيات المتطرفة مثل التفكير الجماعي وسلوك القطيع ،وقد قام بيركيلي محاضر ماري كيلسي في جامعة كاليفورنيا باستخدام المصطلح في بداية الألفية الثانية وذلك لوصف الناس في داخل جماعات اجتماعية على سبيل المثال عندما تصبح الأمهات مدركات لسماتهم وأحوالهم المشتركة وبذلك يعملون كمجتمع واحد ويحققون التضامن الاجتماعي. ويقوم الناس بدلاً من أن يعيشون كأفراد متفرقين بالاجتماع معاً كجماعات ديناميكية لمشاركة المصادر والمعرفة.
وأيضاً تم تطوير المصطلح كطريقة لوصف كيفية اجتماع مجتمع بأكمله لمشاركة قيم متشابهة. ويمكن تسمية ذلك بـ "عقل الخلية". وقد قام مهاريشي ماهش يوغي، مؤسس برنامج التأمل التجاوزي، باستخدام مصطلح "الضمير الاجتماعي" بوصف كيفية تأثير الضمير المشترك المتماسك لمجموعة من الناس على باقي المجتمع.
الذكاء الجمعي (أو ما قد يسميه البعض بالذكاء التكافلي) هو الذكاء الناشئ عن المشاركة لعدد من الأفراد معاً. هذا التعاون يمكن أن يتمثل في العديد من أشكال اتخاذ القرارات بالإجماع في البكتيريا والحيوانات (كما في مملكة النمل)، والبشر وحتى شبكات الحاسوب. هذا التعاون قد يشكل ما يمكن اعتباره كائن فائق (Super-organism) مكون من عدد من الكائنات المستقلة المتعاونة فيما بينها، أو ما يمكن اعتباره بمثابة دماغ عملاق
دراسة الذكاء الجمعي يمكن اعتبارها كمبحث فرعي من علم الاجتماع، الأعمال، علوم الحاسوب، الاتصالات الجماعية أو السلوك الجماعي، حيث تتم مثلاً دراسة مجموعات ببساطة مجموعة من البكتيريا أو بتعقيد مجتمع بشري كامل. ومع ذلك فإن الكثير من الباحثين يركزون عند الحديث عن الذكاء الجمعي على البشر، حيث يتم التعاون والمشاركة في القدرات الذهنية لعدد من البشر لتجاوز الانحراف الإدراكي للفرد ولتحسين الكفاءة الفكرية الكلية. ومن أبرز الأمثلة على ذلك الأحزاب السياسية والنقابات والشركات، حيث تستغل القدرات الذهنية لعدد من الأفراد بشكل جمعي لوضع السياسات وإدارة العمليات والاستجابة لمختلف العوامل **


التماسك الاجتماعي
هو نوع من التماسك الإجتماعي, أي الإرتباط الوثيق بين أفراد الجماعة في أهدافهم القريبة وغاياتهم البعيدة فهو وسيلة ليشيع إحساس مشترك لدى جميع الأفراد بالميل للبقاء و الإستمرار في مسيرة واحدة مع تعظيم الشعور بالإنتماء للجماعة.
لتماسك الجماعة مجموعة من العوامل منها التهديدات الخارجية والتي تزيد من قوة تماسك الجماعة **

لو جردنا واقعنا المعاش من كل تعقيداته وقابلناه بنقيضاه اللذين اثبتا على مر كل تلك السنين استحالت تمازجهما وتعايشهما لاسباب -لست بوارد الاشارة لها حاليا- لوجدنا ان مجتمعنا وبكل بساطة يحوي جماعتين تختلفان تماما وتتصارعان دوما 
ولنسقط معا تعريف العنصرية اولا على تلك الجماعتان 
اذ سنجد ان هناك جماعة تمارس العنصرية بصورتها التي اسلفتها آنفا والتي اشار لها التعريف بوضوح  بان هناك نوع من العنصرية اسماها "العنصرية المنهجية" في حال المؤسسة العنصرية التي تحرم جماعة ما من حقوقها او من الامتيازات
وفي حالتنا فلا اتصور اني بحاجة لسوق امثلة على العنصرية التي امعنت في ممارستها السلطة "قبيلة آل خليفة بأجهزتها واداراتها وعلى مر السنين" ضد الجماعة المقابلة لها من سكان الارض وهم الشيعة الذين سلبتهم ارضهم فيما مضى ثم فرضت وجودها السياسي عليهم بطريقة واخرى 
عنصرية كانت ولا زالت أحادية الجانب تتجه من القبيلة لأهل الارض وصلت لتكون عنصرية رسمية تمارسها السلطة ضد المواطنين الشيعة 

لكل جماعة منهما "قبيلة آل خليفة"و"جماعة اهل الارض الشيعة" عقلا او وعيا او ضميرا جمعيا افرزته طبيعتهما الاجتماعية 
يجمع الاولى العرق والاهداف والمصالح كما تحكمهم قيمهم القبلية التي لا زالت حاضرة في ممارسات دولتهم الحديثة "عصبية قبلية" بأدوات عصرية مقابل الجماعة الاخرى الذين يجمعهم انتماءهم الجغرافي والتاريخي والقيمي والديني وغيرهم والتي لا بد ان تجمعهم الاهداف المشتركة اولها "دفع التهديدات الخارجية"المتمثلة بالعنصرية والاقصاء والظلم الخليفي ضدهم 

وبينما باعتقادي الشخصي لا احتاج للاشارة لصورة التماسك الاجتماعي عند الجماعة الاولى والذي يفرضه حتما الكم الهائل من المصالح التي تجمع بينهم وخصوصا انهم المالكين للسلطة والنفوذ فهي تعيش تماسكا اجتماعيا لا اعرف الى اي حد تعيشه اليوم الجماعة المقابلة لتدافع عن وجودها وكيانها وحقها الاصيل على ارض ماعرفت غيرها ولا زالت تتمسك بها!

حين نطالب او نحلم بأن نتحول من الطائفة المستهدفة للطائفة المهابه فنحن نشعر بحاجتنا الطبيعية للتماسك الاجتماعي من منطلق العقل الجمعي ضد عنصرية تمارس ضدنا على مدى مئات السنين 
اننا لا نسع لاكثر من ان نكون بشرا طبيعيين يتصرفون وفق القواعد الانسانية!

فكيف نتهم بالطائفية اذا!!!!

مقابل نفوذ وسلطة ومجتمع اقليمي وجيوش ومرتزقة وسلاح وسياسات طويلة عريضة عملت وتعمل وستظل تستميت لاقصاءنا وابعادنا وتهميشنا وتذويبنا ،،، أليس واجب علينا وحق لنا ان نتمترس حول انفسنا مع بعضنا لنرتقي بقوتنا فندفع اولا تلك الضربات والمحاولات  ثم ثانيا لنكون مجتمعا انسانيا كريما قابلا للحياة والتطور؟!!

ختاما يقال ان العالم لا يحترم الا الاقوياء ونحن تلاميذ محمد وآل محمد لا نعتبر ان القوة بحد السيف بل بكيان اجتماعي متماسك مكتف زاخر بالعلم والمعرفة والقيم الالهيه نواجه به اعداء الله والانسانية وننتزع به مكانا لنا بين وحوش الارض الذين يقتاتون على جهل ودماء الضعفاء اذ يأبى الله ورسوله والمؤمنون ان نكون مجرد مستضعفين مظلومين وقد وهبنا الله ما وهبنا لنكون الاقوياء بالحق من اجل الحق.

إيمان الحبيشي 

** التعريفات منقولة من موسوعة ويكيبيديا