Saturday, June 25, 2016

التخبط باسم الحرية // محمود سهلان




قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعصُونَ اللهَ مَا أَمَرَهُم وَيَفعَلُونَ مَا يُؤمَرُون) [التحريم: ٦].

تحت عناوين الحرية البرّاقة، والتشكيك في كل شيء، يريدون للإنسان أن يولد ويبقى دون اسم، ولا هوية، ولا ثوابت، ولا أي شيء آخر، تذروه الرياح يمينا وشمالا، يتركه أهله عُرضة لكل شيء، فلا يحمونه من الشمس وحرارتها، ولا من الليل وظلمته، لتتجاذبه الثقافات وتلعب به كالكرة، فلا يعرف أي استقرار نفسي وثقافي واجتماعي ولا حتى عاطفي..

الرسائل التي وصلت لنا على لسان رسول الله (ص) وأهل بيته الأطهار (ع)، في الاهتمام بالأطفال وبتنشئتهم تنشئة حسنة ليست بخافية على أحد، وهي من الكثرة والتركيز والوضوح بما لا يجعل مجالا لأحد من المؤمنين بأن يتجاهلها، وما أكبرها من مصيبة عندما يتم تجاهل الكلام المعصوم.

ورد عن رسول الله (ص) قوله: (ألا كُلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته، والرجل راعٍ على أهل بيته وهو مسؤول عنهم، والمرأة راعية على أهل بيت بعلها وولده وهي مسؤولة عنهم، ألا فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).

يشير بعض علماء الاجتماع إلى أن مرحلة من المراحل الأولى من حياة الطفلة المسماة بالتنشئة الاجتماعية هي مرحلة طبيعية، يتلقى فيها الطفل الثقافات والتقاليد والآداب من أهله ومحيطه، واللطيف أنهم يؤكدون أن هذه الأرض الخصبة (شخصية الطفل) ليست في وارد المتلقي فقط، فلها دورها الفاعل في هذه التنشئة، فليس الطفل مسيرا بما يتلقاه بنسبة المئة في المئة.

إذا ثبت ما سبق فلا ضير في أن تسمية الطفل، وتأديبه بآداب مجتمعه، وبتقاليده، وعقائده ليس أمرا سيئا في ذاته، فهو أمر طبيعي جدا، يقوم به الأبوان والأهل والمجتمع، ظنا منهم أن فيه مصلحة الطفل على أقل تقدير، أما كون الطفل يتلقى بعض الثقافات الفاسدة، والتي من جملتها الإلحاد، فالمشكلة ليست في نفس عملية التربية والتأديب - في موضوعنا هذا - بل هي في نفس الآداب والثقافات والتقاليد والمعتقدات التي تلقاها.

يأتي اليوم باسم الحرية وغيرها من المسميات من يدعو علنا لعكس هذا الأمر الطبيعي جدا، ليحرم الطفل حتى من حق أن يكون له اسما أو هوية، ليظل في شتات لا جامع له ما لم يجد له مرتكزا يرتكز عليه ولو بعد حين..

نعم هذه المكتسبات ليست بالضرورة صحيحة، وينبغي مراجعتها وتصحيحها وتقويمها، فالإنسان بطبيعته يسير نحو الكمال، ومن هنا لا بد له من مراجعة كل ما ينطلق منه وإليه في هذه الحياة، فهي الدار الوحيدة، والفرصة الأولى والأخيرة ليسير فيها نحو سعادته، فلا ينبغي التفريط فيها بسهولة، ما يعني الارتكاز على ثوابت قوية جدا، والبناء عليها شيئا فشيئا، والسعي نحو ذلك بقوة وثبات. وقد ورد عن أمير المؤمنين علي (ع) أنه قال: "رحِم الله امرأ أعد لنفسه، واستعد لرمسه.. وعلم من أين، وفي أين، وإلى أين)..
ا
لمشكلة ليس في مجرد قول فلان ورأي فلان، المشكلة فيمن يتناقل ويتبنى قول فلان وعلان دون أدنى تدقيق في قوله، وفيما يفضي له ذلك القول، فبمجرد أن يدغدغ الكلام مشاعره أسرع ونشره وأعلن تبنيه بإعجاب، مع أنه في الواقع قد يكون مخالفا لأبسط البديهيات العقلية وأوضحها، وأثبت العقائد التي يدعي تبنيها.. والأنكى والأدهى من ذلك رفض كلام المعصوم لمجرد مخالفته لذائقته ولفكرة دون أدنى تردد..؟! هي مفارقة عجيبة غريبة، لا أقل من ذلك..

قال تعالى: (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُوْلُوا الأَلْبَابِ) [الزمر: ١٨].

والحمد لله رب العالمين..

25/6/2016

No comments:

Post a Comment