Friday, December 13, 2013

من بركات القرآن الكريم

إن من الواضح الجلي أهمية القرآن الكريم، وعظمته، وما له من دور كبير، وأهمية كبرى في الإسلام، وكيف أن المسلمين جميعاً بإمكانهم الإستفادة منه بدرجات متفاوتة، فالبعض يكتفي بالإستماع والإنصات إليه، والبعض بقرائته، والبعض يرتقي لمستوى تفسيره والتدبر فيه، وهكذا، وكل واحد من هؤلاء يحصل على الفائدة بقدر ما.

البعض يحصل على بركات الإستماع والقراءة، والتوفيقات الإلهية، ويحصل على الثواب، وبدرجات أعلى يستفيد آخرون من علومه، وكل ما فيه من عقائد، وأحكام، وغيرها، والكل بإذن الله يحصل الثواب والبركات والتوفيقات الإلهية.

وهنا أود أن أطرح تجربة حضرتها شخصياً، وهي تجربة متميزة وراقية من وجهة نظري، ولن أفصل فيها كثيراً، بل أختصر محافظاً على لبها، وما أريد منها.

كان بعض الأحبة يجتمعون في أحد المجالس - ربما يتغير - ويقرأون القرآن، ثم يزورون الإمام الحسين (ع)، ويبتهلون إلى الله ببعض المأثور، والجميل أن هذا البرنامج العبادي لم يقتصر على يوم معين، أو شهر معين، كشهر رمضان مثلا، بل كان طوال العام.

نظراً لهذا التلاقي المميز بين هذه الثلة المؤمنة، والذي كان مبنياًُ على عبادة الله تعالى عموماً، وتلاوة كتابه الكريم خصوصاً، ثم على الأخوة الإيمانية، نجد هؤلاء - حسب ما أرى - بتوفيق من الله، قد وفقوا للكثير من العمل، على المستويين الفردي والجماعي.

فعلى المستوى الجماعي والمؤسساتي اشترك أغلب هؤلاء في بعض مؤسسات المجتمع تطوعاً، وخدمة لبلدتهم ودينهم، بل أسسوا مؤسسة خيرية، وهي لا تزال قائمة، أما على المستوى الفردي، فأصبح بعضهم رادوداً حسينياً، وبعضهم طلاب علوم دينية، وآخرون تفوقوا في دراستهم الأكاديمية ... إلخ.

هذه التجربة وأمثالها توضح مدى الإستفادة، والتوفيق الإلهي المتوقع، عندما نرتبط بالقرآن الكريم، وبالله سبحانه من حيث أمرنا، وأتمنى أن تستمر وتتجدد هذه التجربة، وتتطور أكثر وأكثر، وأن تنتشر في مجتمعنا، لنزداد إرتباطاً بالقرآن، وبالله سبحانه وتعالى.

وأختم حديثي بهذه الرواية - تبركاً - راجياً من العلي القدير أن يجعلنا وإياكم من حملة القرآن، والعاملين به، وهي: ما ورد عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن الحسن ابن أبي الحسين الفارسي، عن سليمان بن جعفر الجعفري، عن السكوني، عن أبي عبد الله (ع) قال: قال رسول الله (ص) : ((إن أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيين والمرسلين، فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم، فإن لهم من الله العزيز الجبار لمكاناً علياً)) [أصول الكافي: ج2/ ص334].

محمود سهلان
12/5/2013

No comments:

Post a Comment