Friday, December 13, 2013

ومضات مبعثرة ..

- كيف تقرأ - ( ٤ )

تتمة ..


إحدى المعضلات في القراءة الخطأ .. الإسقاط الفكري .. يفهم البعض أن الإسقاط الفكري هو الجانب السلبي منه .. ليس بالضرورة .. فقد يسقط القارئ مقالة مدح على نفسه أو على شخص آخر ..

وهذه المعضلة لها إرتباط بالتصور الذهني الذي ذكرناه سابقاً .. وتكمن الخطورة في الإسقاط الفكري أن القارئ يفهم الموضوع على غير مراد الكاتب .. ومن ثم يبني عليه أحكام أو أفهام لا وجود لها إلا في مخيلته فقط ..

ومعضلة أخرى .. المكابرة في الفهم والتعلم فالبعض يأتي وكأنه حوى العلم وجمع أطراف المعرفة .. وهو في حقيقته جاهل بأصول الكتابة والقراءة .. وهذا قمة الجهل .. ويسمى بالجهل المركب .. فهو لا يعلم .. ولايعلم أنه لا يعلم !!

ومعضلة أخرى .. هي خمول العقل .. فالبعض يؤثر الراحة والدعة حتى في القراءة والتفكير .. فيسلم عقله للآخرين لكي يقرأوا ويفكروا نيابة عنه .. ثم يبني على فهم الآخرين آراءه ومواقفه .. وربما يناقش .. ويكابر .. وربما يوالي ويعادي .. وهو في حقيقته .. فهم بالوكالة !!

وهناك صنف آخر له علاقة بالقراءة الخطأ .. وإن لم يكن في حقيقته قراءته خاطئة .. قراءة ما يطلبه الجمهور !! ..

هذا الصنف من القراء .. يفهم مراد الكاتب .. ويعرف أبعاد كلماته .. وإنما لسبب أو لآخر .. أو لهوى في نفسه .. يقرأ كما يتطلبه الوضع الراهن أو الجو السائد .. يعتمد التضليل في بعض الأحيان .. وفي أحيان أخرى يضيف على الموضوع ما ليس فيه ..

والى لقاء آخر في ومضات جديدة ..

ام علي
12/5/2013

No comments:

Post a Comment