Monday, November 25, 2013

ومضات مبعثرة

ومضة (1)

هذه  ومضات  عفوية مبعثرة من أجل كتابة جادة منظمة ، فبعد هذه الفترة في حقل الكتابة  وجدت أن البعض بحسن نية يفهم كتاباتك على غير مرادك ..

ولا يخفى على من تمرس في هذا الحقل علم أن الكتابة وسيلة إتصال وخطوط إرسال لنقل المعلومة والفكر بين مختلف الأجناس فهي تعتمد أولاً على سلاسة الأسلوب عند الكاتب وسلامة فهم عند القارئ وإحسان ظن بين هذا وهذا
فأول ومضة في هذه البعثرة العفوية هي :


كيف تقرأ:
البعض يقرأ لكاتب فإن اطمأن لجانبه قَبِل منه الغث والسمين وبعضهم على النقيض مبدأه الشك قبل اليقين معللاً تصرفه "وأوجس منه "خيفة" .. فهذا الصنف لا يقنع حتى لو وضعت له الشمس بيمين ..

وبعض آخر يقرأ بحسن نية على غير مراد الكاتب  فتجد رأيه في بعض الأحايين أنت في واد وهو في بطين ..

وهذا البعض سأقف معه هنا لنضع النقاط على الحروف كما يقولون لإن بداية الإختلاف  إساءة القراءة وقد قيل (والنار من مستصغر الشر) ..

بعد طول تفكير خلصت إلى أن البعض حينما يقرأ يضع صورة ذهنية أمام عينيه على غير ما أراد الكاتب فيشطح به الخيال حتى تجده يقرأ ولا يدري ما قرأ .. أو أنه لا يكمل الموضوع حتى نهايته فلربما كانت الخلاصة في النهاية فيحصل هنا ما أشرنا إليه في بداية ومضتنا..

وبعض آخر يقفز على الموضع ويستعجل الحكم ويقرر في ذهنه قبل أن يقرر الكاتب في موضوعه ولقد كنت أستمع ذات مرة إلى برنامج " أطروحة على الهواء " أن مقدم رسالة " دكتوراة " إقتبس كلاماً من كتاب فنسبه للمؤلف فردت عليه اللجنة أن الكلام الذي إقتبسه إنما أورده المؤلف من باب الإستدلال ولو أنك أكملت القراءة لتبين لك خطؤك ونقلك ..

كم من المرات في أيام الطلب وسنين الدراسة  يجيب الطالب أثناء الإختبارات ثم يتبين له أن السؤال في جهة وهو في جهة ومن يهوى الرياضيات لو أن خطان إفترقا عند زاوية مقدارها واحد درجة فأين ينتهي الخطان بعد مسافة متر واحد فقط ..

أظن وصلت الفكرة ..

لذا يجب فهم الموضوع أو المقال كما أرد الكاتب لا كما تريد أنت أو ما يوصلك تفكيرك إليه فإن أشكلت عليك عبارة أو أوهمتك فكرة  فخير لك أن تستفسر بدلاً من أن يشطح بك الخيال بعيداً لأنك حينما تكتب إنما تعرض عقلك وفهمك على الناس فضع لنفسك المكانة التي تريد الناس أن يروك بها ..

لنا إن شاء الله ومضات ..

لكي تضيء لنا طريق المعلومة الصحيحة ..

والسلام

أم علي
11/18/2013

No comments:

Post a Comment