Friday, May 15, 2015

مسلمون بلا إسلام ..! // إيمان الحبيشي



لستُ ممن يعتقد بالصحة المطلقة للعبارة التي يحلو لكثيرين ترديدها والاستشهاد بها: 
"إن في الشرق مسلمون بلا إسلام، وفي الغرب إسلام بلا مسلمون" حيث تضع هذه العبارة بلاد المسلمين وشعوبها، في قبال البلدان الغربية وشعوبها، في إشارة لاعتناق الشعوب الشرقية عامة والعربية خاصة لدين الإسلام دونا عن مبادئه وأخلاقياته، في حين تروج هذه العبارة لوجود إسلام يتربع بين جنبات سلوكيات ومبادئ الإنسان الغربي على الرغم من عدم اعتناقه له.  

وفي حين أني أقر آسفة بصحة وجود حالة من عدم إسلام المسلمين، لكني قطعا لا أجد أي درجة لصحة وجود الإسلام عند الغرب، وإن تلاقت المبادئ الإسلامية مع بعض ما تمارسه تلك الشعوب من احترام للوقت والعلم والعمل مثلا، إدراكا بقيمة تلك المبادئ واستثمارا لمردودها الذي يدركه الإسلام ويحض عليه. ذلك أنَ الكثير من الكوارث الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية تختبئ بين جنبات بعض المجتمعات الغربية، وتلقي بظلالها المأساوية على بقية الشعوب، أسوأها ربما احترام الإنسان الغربي لحقوق الإنسان الغربي فحسب، وتسلَط تلك المجتمعات على عموم مجتمعات الكون في محاولة لسحق كل خصوصية لتلك المجتمعات، من أجل فتحها كأسواق استهلاكية لبضائع الدول الغربية وإن كان عبر تدمير مختلف الشعوب في مختلف الحروب العقائدية والسياسية والجغرافية.

إلا أن المؤلم أننا نفتقد للكثير من روحية الإسلام ومبادئه داخل مجتمعاتنا، وفي أساليب وأخلاقيات تعاملنا. 

إنّنا مجتمع مبّتلى بالكثير الكثير من الأمراض الاجتماعية والنفسية التي جاء الإسلام مهذبا لها، ألم يخبرنا الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله من أنه بُعث ليُتم مكارم الأخلاق؛ (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق).

لقد طرقت الشريعة كل أبواب ودهاليز النفس الإنسانية، وكل دهاليز وممرات الحياة الاجتماعية، وذلك من أجل وضع الأطر الصحيحة للتعامل وصولا بالإنسان ومجتمعه لدرجات الكمال البشري والاجتماعي. معترفة بالحاجات البشرية والاجتماعية كاملة، محترمة وجودها مهذبة إياها، محافظة على إنسانيتها رادعة الإنسان من أن يتحول لحيوان بشري يلبّي حاجاته بكل أنانية، زارعة في الفرد روح المسؤولية الاجتماعية من خلال توضيح آثار السلوك الفردي على المجتمع، بل وإيقاع العقوبات على من يعرّض المجتمع لخطورة سلوكياته الفردية. لذلك فقد كتبتُ سابقا عما أعتقده من أن للعبادات على اختلافها "الصلاة-الصيام-الحجاب-الحج-الزكاة" أبعادا اجتماعية* لا بد وأن نفهمها حتى تنمو بين جنبات أرواحنا فلسفتها، فنُقبل عليها بروحيتها لا تسليما بكونها جاءت من الخالق الذي له علينا حق العبادة فحسب، بل لنُقبل عليها حبا في الله والإنسان والمجتمع. 

إلا أنه من الظلم أن نقف بالإسلام عند تلك العبادات لنحوّله لدين طقوسي جامد!

يقول رب العزّة (وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) مؤكدا على أهمية المحافظة عليها وأدائها صحيحة وبروحيتها، ومن أهم مصاديق المحافظة عليها – بعد شدة الاعتناء بإقامتها – هو اجتناب الظلم بأنواعه، بأن لا نعتدي ولا نغش ولا نخون ولا نكذب ولا نستغيب وأن لا نمشي بين الناس بالنميمة..إذ نكون بإرتكاب هذه الجرائم وأمثالها قد ضيعنا أجرها فإنه (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنْ الْمُتَّقِينَ)!

يدعو الإسلام لحسن الظن (اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) لكننا نسيء الظن، ويدعو الإسلام لصلة الرحم لكنا نقطعها ونمزقها غير آبهين بوقعها في نفوس أصحابها، يدعو الإسلام للامتناع عن ذكر المسلم بما يكره في غيبته (وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا) إلا أن ألسنتنا - وواأسفاه علينا - غارقة في الغيبة، يدعو الإسلام وبصريح العبارة بأن (لَا تَجَسَّسُوا) إلا أننا نستغرق ساعات طوال من يومنا ونحن نحاول معرفة (أمور لا شأن لنا بها عن صديق أو جار أو قريب) بل يتعمّد بعضنا بأن يزج كلمة جارحة في حديثه مع آخر ليكشف عما يراه عارا هازئا به مشهّرا بسيرته مسببا له الحرج بين الآخرين! يدعو الإسلام بأن (لا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ) الا أن لكل فرد في مجتمعنا لقب نناديه به، يستهزأ وبشكل مباشر بقدرته اللغوية أو سيرته العائلية أو خلقه البدني وإن كان فاقدا للإدراك لاحول له ولا قوة!

يقول تعالى (لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ) لكننا نُسقِّط ونُشّهر بمن يختلف معنا في رأي!  بل أننا وبكل تعجرف نُخرجه من ملة الدين على ذمة اختلافنا! يدعو الإسلام للستر : " مَنْ سَتَرَ مُؤْمِنًا فِي الدُّنْيَا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" الا أننا نُصدق ما نسمعه فضلا عما ظننا أننا رأيناه ثم نسير بين الناس لنذيع ما صدقناه!

نحفظ أن الله قد ذكر في كتابه (أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ) إلا أننا ننسى أو نتناسى أن الله قد ذكر في ذات الكتاب بل وفي ذات السورة أن (فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ) وأن من صفات المؤمنين أنهم (أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) لنقلب الوصف رأسا على عقب، لنرحم خصومنا وخصوم الإسلام، ونشّتد على بعضنا بعضا! 

نجتزئ من الدين ما يوافق رغباتنا، ونلقي في سلة المهملات ما يشق علينا ذلك أن الدين عندنا "دين يسر"! فيكتفي بعضنا بممارسة الإسلام طقوسا فارغة من محتواها، ويكتفي بعضنا بالعض على أهمية مبادئه - بحسب زعمه - ملق بعباداته في سلة المهملات، في حين أنّ الإسلام الحقيقي له جناحان لا يطير إلى ملكوت الله دونهما، أحدهما التسليم لله بالعبودية والصبر على طاعات أراد منا الله أن نؤديها إليه، وثانيها كف الأذى ف"المسلم من سلم الناس من يده ولسانه والمؤمن من ائتمنه الناس على أموالهم وأنفسهم" ولا يكون ذلك إلا عبر تطهير النفس وتزكيتها من الأوبئة النفسية كالحقد والحسد والغيرة والنميمة التي حملت الكثير منا للتسبب بكوارث إنسانية بعمق قلوب أخوة وأخوات لنا في المجتمع، أدت أحيانا لانعزالهم أو فقدانهم لحياتهم وعلاقاتهم وأحبتهم غير آبهين بخسارتهم، قد ملأ قلبنا الغرور والكبر وكأن الحياة إنما خُلقت حكرا لنا.

---------------------
المقال السابق بعنوان: 
الأبعاد الاجتماعية للواجبات الشرعية


16 مايو 2015

No comments:

Post a Comment