Friday, July 24, 2015

الدنيا ساعة فاجعلها طاعة / الشيخ ادريس العكراوي

 
 
حينما نسأل القرآن الكريم عن الدنيا: ما هي؟ وما هي حقيقتها؟ وعن الآخرة: ما هي؟ وما هي حقيقتها، فإنّه يجيبنا بكلّ صراحة، ويقول: ((وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ))، فحقيقة الدنيا ((لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ))، ولهذا ((يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا)) حيث ((تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ))، أمّا الآخرة فهي الحَيَوان أي دار الحياة الحقيقيّة، فلا ينبغي للمؤمن أن يكون ساذجاً أو أحمق ليتعامل مع الدنيا كما يتعامل الطفل مع دميته حيث يراها حقيقة تامّة فيتألّم لها إذا قُطِعت يدها أو فُصِل عنها رأسها، يقول أمير المؤمنين (ع) لولديه الحسن والحسين (ع): "أوصيكما بتقوى الله، وأن لا تبغيا الدنيا وإن بغتكما، ولا تأسفا على شيء منها زوي عنكما"، ((فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلاَّ قَلِيلٌ))، ((وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ وَلَنِعْمَ دَارُ الْمُتَّقِينَ)).
فالإنسان لم يخلق للدنيا حتى يتعلّق بها ويأبى أن يفارقها بل هو في سفر، يقطع العوالم عالَماً عالَماً، بدأ سفره من الله وينتهي من سفره عند الله، قال تعالى: ((إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ))، ولهذا شبّه العلماء مسيرة الإنسان بالدائرة؛ لأنّ نقطة النهاية في الدائرة هي نفسها نقطة البداية ونقطة البداية هي نفسها نقطة النهاية بخلاف الأشكال الأخرى التي تكون فيها نقطة النهاية غير نقطة البداية ونقطة البداية غير نقطة النهاية، وهذه النقطة التي تلتقي فيها النهاية بالبداية والبداية بالنهاية تمثّل المبدأ الذي انطلق منه الإنسان والمعاد الذي يرجع إليه، ولهذا نقول بأنّ الله تعالى هو الأوّل الذي لا أوّل قبله والآخر الذي لا آخر بعده.
ثمّ قسّموا الدائرة إلى قسمين فشكّلت قوسين، القوس الأوّل ترسمه من الأعلى إلى الأسفل، والقوس الثاني ترسمه - حينما كان القوسان يشكّلان دائرة كاملة - من الأسفل إلى الأعلى، ثمّ أسموا القوس الأوّل بـ (قوس النزول)؛ لأنّك في الرسم تنزل فيه من الأعلى إلى الأسفل، وأسموا القوس الثاني بـ (قوس الصعود)؛ لأنّك في الرسم تصعد فيه من الأسفل إلى الأعلى.
ثمّ قسّموا كلّ قوس منهما إلى قسمين ونصف، فكانت الأقسام خمسة باعتبار أنّ النصف مع النصف في أسفل القوسين يشكّلان قسماً كاملاً، هذه الأقسام الخمسة هي عبارة عن مجمل العوالم التي يقطعها الإنسان في سفره، فـ:
• القسم الأوّل هو عبارة عن (عالَم العقل).
• والقسم الثاني هو عبارة عن (عالَم المِثَال)، ويسمّى أيضاً (عالَم البرزخ النزولي)، وقد سمِّي بـ (البرزخ)؛ لأنّ معنى البرزخ هو الحاجز بين شيئين، قال تعالى: ((مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (*) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ))، يعني بينهما حاجز يمنع كلّ واحد من أن يبغي على الآخر، وعالَم المثال يقع بين العالَم الأوّل والعالَم الثالث في القوس، وسمّي بـ (النزولي)؛ لأنّه يقع في قوس النزول.
• أمّا القسم الثالث وهو المؤلّف من النصفين فهو عبارة عن (عالمَ المادّة)، ويسمّى أيضاً بـ (عالَم الدنيا).
• والقسم الرابع هو عبارة عن (عالَم القبر)، ويسمّى أيضاً بـ (عالَم البرزخ الصعودي)، وقد سمّي بـ (البرزخ)؛ لأنّه يشكّل حاجزاً بين العالَم الثالث والعالَم الخامس في القوس، وسمّي بـ (الصعودي)؛ لأنّه يقع في قوس الصعود.
• أمّا القسم الخامس فهو عبارة عن (عالَم القيامة)، عالَم الجنّة والنّار، وهذا العالَم يمتاز عن العوالِم الأخرى بأنّه لا نهاية له، فهو إمّا خلود في الجنّة وإمّا خلود في النّار.
ونحن إذا تأمّلنا دائرة سفر الإنسان من الله تعالى وإليه وتقسيماتها الخمسة فإنّنا نجد أنّ قسم الدنيا يقع في أسفل الدائرة، وهذا أحد أوجه تسميتها بـ (الدنيا)، ففي الرواية عن أمير المؤمنين عليّ (ع): "إنّما سمّيت الدنيا دنيا لأنّها أدنى من كلّ شيء"، لماذا أدنى من كلّ شيء؟ لأنّها تقع في أسفل دائرة المسيرة الإنسانيّة من الله تعالى وإليه، وقيل بأنّها سمّيت (دنيا) من الدناءة بمعنى الحقارة، فهي العالَم الوحيد - من بين كلّ العوالم - الذي يُعصى الله تعالى فيه، وفيه فقط يتجرّأ المخلوق على خالقه، وربما رجع السبب الأوّل إلى الثاني بمعنى أن يكون السبب في كونها أسفل دائرة المسيرة الإنسانيّة هو حقارتها ودناءتها.
فإذا كانت الدنيا هكذا وهكذا كان حالها إذن لماذا يغترّ الإنسان بها ويركن إليها ويطمع فيها، مع أنّه إذا نسبها إلى عالم الآخرة - التي هي دار الخلود - وجدها أقلّ طولاً وأصغر عمراً، فكم سيبلغ طولها إذا ما قيست بالعوالم الأخرى؟ لذلك يقول رسول الله (ص): "الدنيا ساعة"، والمقصود بالساعة هنا هي اللّحظة والبرهة وليس الستّين دقيقة.
فإذا كان عمر الدنيا كلّها ساعة من نهار أو لحظة من زمان فكم سيبلغ عمري وعمرك فيها ونحن الذين وُجدنا فيها لا لنعيشها كلّها من أوّلها إلى نهايتها وإنّما لنعيش فيها سنوات معدودة؟ سبعين سنة، ثمانين سنة، وفي الحدّ الأقصى مائة وعشرين سنة، ومهما عُمِّرنا فيها فإنّنا لن نبلغ عمر أهل الكهف الذين قال الله تعالى فيهم: ((وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا))، ومع ذلك حينما أفاقوا و ((قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ))، فإذا كانت (300) سنة وأكثر لا تكاد تعادل يوماً أو بعض يوم من عمر الإنسان في الدنيا بحسب تقدير الإنسان نفسه، والحال أنّ عمر الدنيا كلّه لا يتجاوز الساعة من عمر الآخرة؟ فكم إذن سيبلغ عمره إذا ما قيس بالآخرة؟!
لذلك يقول رسول الله (ص): "الدنيا ساعة" أي لحظة من وجود، وفرصة منحك الله تعالى إيّاها لتسعى فيها قدر جهدك لنيل كمالك الأخروي، فهو القائل: ((وَأَن لَّيْسَ لِلإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى))، ولا تنسَ أنّ الفرص تمرّ مرّ السحاب، والعاقل هو الذي يستثمر كلّ فرص وجوده ليعيش في طاعة الله ورضاه، لذلك يقول رسول الله (ص): "الدنيا ساعة فاجعلها طاعة"، والمعنى كن عاقلاً، واستثمر فرصة الوجود في الدنيا في طاعة الله تعالى، فالدنيا ساعة فينبغي لك أن تجعلها طاعة لله تبارك وتعالى.
يقول الإمام الصادق (ع): "اصبروا على طاعة الله"، صحيح أنّ الطاعة فيها مشقّة، والمشقّة تحتاج إلى صبر وتحمّل، ولكن جدير بالمؤمن أن يصبر ويتحمّل ألم الطاعة ومشقّتها، "وتصبَّروا على معصيته"، صحيح أنّ النفس والهوى في العادة يطالبان الإنسان بالمعصية ومن الصعب على الإنسان أن لا يستجيب إليهما ولكن جدير بالمؤمن أن يتحدّى النفس ويقاوم الهوى، "فإنّما الدنيا ساعة" والمفروض أنّ تحمّل ألم ساعة في مرضات الله تعالى بسيط عند مَن يريد رضا الله سبحانه، قال (ع): "اصبروا على طاعة الله، وتصبّروا على معصيته فإنّما الدنيا ساعة، فما مضى" أي من هذه الساعة "فلست تجد له سروراً ولا حزناً"، بمعنى أنّك أعجز من أن تستطيع أن ترجع عقارب الساعة إلى الوراء، فالزمن الذي ذهب لا يعود، وأنت الآن لا تشعر بلذّته ولا بألمه، فالدقيقة التي ذهبت من عمرك ذهبت بسرورها أو ذهبت بحزنها وأنت الآن تعيش دقيقة ثانية، الدقيقة الأولى لها حسابها والدقيقة الثانية لها حسابها، "فما مضى" أي من عمرك "فلست تجد له سروراً ولا حزناً" الآن؛ لأنّه مضى بسروره أو بحزنه ولكن بقي حسابه، بقي جزاؤه إن خيراً فخير وإن شرّاً فشرّ، "فما مضى فلستَ تجد له سروراً ولا حزناً، وما لم يأتِ فلستَ تعرفه" ما هو؟ بل ولا تعرف أنّه سيأتي أو لا يأتي، فأنت تعيش بين عدمين، زمان مضى وانعدم وأنت أعجز من أن تعيد وجوده، وزمان معدوم لم يوجد بعد وربما لا يوجد كما إذا قُدِّر لك أن تموت في لحظتك هذه، فأنت وساعتك التي تعيش فيها الآن، فاصبر فيها على طاعة الله تعالى وتجنّب معصيته، يقول الشاعر:
 
ما  فات  مضى  وما  سيأتيك فأَيْن ... ​قم  واغتنم  الفرصة  ما بين العدمين
 
ماذا سيكون حالكَ أيّها الإنسان فيما لو أخبرك الله تعالى عن طريق من الطرق بأنّ المتبقّي لك من عمرك مجرّد ساعة، ستين دقيقة فقط، فهل كنتَ ستعصي الله تعالى فيها؟ هل كنتَ ستظلم النّاس وتنازعهم حقوقهم؟ هل كنتَ لتنشغل عن الموت بطلب الملذّات وزخارف الدنيا؟ هل وهل؟ ما كنتَ لتفكّر فيه في تلك اللحّظة عليك أن تفكّر فيه الآن لتنجو بنفسك، عليك أن تفكّر في التوبة والرجوع إلى الله تعالى، عليك أن تفكّر في الأعمال التي ترضي الله تعالى عنك وتجنّبك سخطه، عليك أن تفكّر بما يسعدك في دار الدنيا والآخرة، فالعاقل هو الذي يستثمر فرص الدنيا لسعادة الآخرة.
 
25 يوليو 2015

No comments:

Post a Comment