Saturday, June 20, 2015

أسقطَها الطمع / محمود سهلان

أسقطَها الطمع..
 
 
 
 

إحدى الموظّفات من الجاليات الأجنبيّة في شركتنا، كانت تحاول أن ترتقي في السّلّم الوظيفي، لتحصل على راتب أفضل، ومميزات أكثر، وكان هذا الطموح واضحًا في الأشهر الأخيرة، وهو أمرٌ من حق أيّ فرد أن يسعى إليه ما دام موظفًا عند غيره، فكلّنا نريد أن تتحسّن حالتنا المعيشيّة، وأن نغطي احتياجاتنا المتزايدة كلّ يوم.

كانت هذه الموظّفة انتقلت قبل بضع سنواتٍ من قسم الاستقبال إلى قسم المبيعات، وكان ذلك بسبب ضغط المسؤولة عليها، وضغط العمل الذي لم تتحمّله، وبعد انتقالها وارتياحها لوضعها الجديد بعد مرور حوالي ثلاث سنوات، لاحت الفرصة أمامها وأمام زملائها للتّرقية، بعد استقالة أحد المسؤولين في قسم المبيعات، ولعلّها كانت المرشحة التالية بعد أحد الموظفين، فما أسرع أن حاولت أن تحصل على هذا المنصب، لكنّها لم تلقَ المساندة المناسبة، وحصل المرشح الأول على الترقية، بل أخبرته الإدارة أنّه الوحيد القادر على أخذ مكان زميله المسؤول السابق.

استمرت بالمحاولة بطريقة وبأخرى، ولتلافي الإطالة أتجاوز بعض الأمور، وأنتقل لفرصة أخرى لاحت لها وإن كانت طمعًا منها، فلم يكن لها ناقة ولا جمل، حيثُ حصلت مسؤولة قسم الاستقبال السابقة على ترقية، فأصبح المكان متاحًا لمسؤولة جديدة، ومع محاولتها الحصول على هذه الفرصة الغير مستحقة لم تنجح، فحصلت من تستحق التّرقية عليها، وأصبحت مسؤولة قسم الاستقبال بامتياز، وخسرت صاحبتنا مرّة أخرى.

لم تتوقف عند هذا الحد، فلاحت هذه المرة فرصة أخرى، حيث عرضت عليها إحدى الزبائن عرضًا مغريًا للعمل في مكان آخر، وبعد أخذٍ وردٍ وطول تفكير واستشارة، وبعد معرفة المدير التنفيذي بذلك، جاءت الفرصة لها لتحصل على المنصب السّابق للمسؤولة الجديدة للاستقبال، فرفضت عرض العمل المقدم من الزبونة، ووافقت على الترقية التي قدمها لها المدير التنفيذي لشركتنا، ولا أعلم كيف منحها هذه التّرقية حقيقة؟!

بقيت في الشركة ورفضت العرض الآخر لسبب أو لآخر، مع سبق تحذير الموظفين لها بأنّها ستندم، ودخلت فترة تجريبية جديدة، لاقت فيها ما لاقت من المصاعب، فقد عادت ثانية للقسم الذي هربت منه قبل سنوات بإرادتها، ولكنّها لم تنجح في اجتياز المرحلة التّجريبية، فلم تنل إعجاب مسؤولتها المباشرة، ولا المدير التّنفيذي (الجديد)، ولا المدير العام!!

وعندما أعطوها الخيار بالبقاء في قسمها، أو الانتقال مجددا لقسم المبيعات، اختارت قسم المبيعات كما توقّعنا جميعًا، ففيه قضت أجمل أوقاتها، ولكنّها عادت نادمة والدموع على خدّيها، حين لا ينفع الندم، بعد دوامة بين المطامع والمصاعب والمشاكل خلال تسعة أشهر تقريبًا..

الكثير من الدروس نستطيع الخروج بها من هذه القصّة، خصوصًا لمن هو قريب منها وعايشها عن قرب.

الدرس الأول:

الطّموح أمرٌ مشروع ومرغوبٌ للجميع، وفي شتّى المجالات، لكن بشرط أنْ لا يتحول إلى طمع يعمي بصائرنا، فنسعى للحصول على أيّ شيء، سواءٌ كنّا محقّين أم لا، وسواءٌ بطريقٍ سليمٍ صحيحٍ أم لا، وهذا ما وقعت فيه الموظّفة المذكورة، فكانت تطمع دائمًا. 

الدرس الثاني:

عندما تحاولُ تنفيذ ما يلوح بذهنك، وتحاول أن تبرّر لنفسك، حتّى بعد التّفكير والاستشارة، وتصر على رأيك حتى من غير اقتناع، فلا بدّ أن تتحمّل النّتائج، فإنّك على الأغلب ستندم يومًا ما، وهو ما حدث أيضًا عندما رفضت العرض الذي قدّمته الزبونة، رغم أنّه كان عرضًا جيّدًا، ونصحها البعض بقبوله، وأخبرها أنّها ستندم لو رفضته وبقت هنا، وهي اليوم نادمة!

لم أذكر الكثير ممّا وقعت فيه هذه الموظّفة، ففي قصّتها الكثير من العبر، ممّا قد أحتاج فيه لكتابة رواية كاملة على أساس قصّة حياتها، لكنّني لست بصدد ذلك.

يكفي أنّ أقصى ما سعت إليه خسرته في فترةٍ قصيرةٍ جدًا، لكنّها لم تتّعظ بعد على ما يبدو، فعادت تخترع المشاكل مجدّدًا..

فلا أدري هل يتغير حالها بعد هذا السّقوط أم لا؟!

محمود سهلان
٣ رمضان ١٤٣٦ هـ

No comments:

Post a Comment