Friday, June 26, 2015

النّصوص الشّرعية بين التّغافل والجمود / محمود سهلان

 
 
قد يتعجّب المتتبع للمسائل الشّرعية عن قربٍ من العديد من المسائل، وكذلك ممّا يرد في الروايات، فيما يجده من دقّة كبيرة، وما يراه من اهتمام شديد حتى بأدق التّفاصيل، من أكبر الأمور لأصغرها، فيعلّمك كيف تشرب الماء، وكيف تدخل للمكان الكذائي وكيف تخرج منه، بل ماذا تلبس في بيت الخلاء (أجلّكم الله)، وكيف تجلس، وغيرها ممّا لا حصر له، بنفس الدّقة والاهتمام والمسؤوليّة التي يعلمك بها الصّلاة والصّيام وغيرها.

إذا آمنا أنّ هناك منظومة متكاملة أنزلها الله على أنبيائها تباعًا، حتى أكملها وأتمّها بالرسالة الخاتمة، والشّريعة الكاملة، التي أنزلها على سيدنا محمّد (ص)، وأنّها متكونة من ثلاثة أضلاع رئيسية، وهي: العقيدة والأخلاق والأحكام الشّرعية، فإنّنا حينئذٍ لا ينبغي أنْ نتعجّب من هذه الدّقة والاهتمام، التي تقدّم الإشارة لهما فيما يتعلق بالأحكام الشرعية.

الحديث هنا حول المندوبات والمكروهات أكثر من غيرها، فلست في وارد الحديث عن العقائد الإسلامية، ولا عن الواجبات والمحرمات، ولا عن الأخلاق، بما هي هي، وسأتطرّق إليها بشكلٍ غير مباشر كما سيأتي.

الرّسالة الأولى: المندوبات والمكروهات ليست أمرًا زائدًا عن المنظومة الإسلامية المتكاملة، فبها يتكاملُ المؤمنون، فإنّ المؤمنين يجبُ أنْ يكونوا قد فرغوا من مسألة الالتزام بالواجبات والانتهاء عن المحرّمات، وارتقوا لمرحلة التّسابق نحو الدّرجات العالية، فالمؤمن ليس في وارد البحث عن الجنّة هنا، بل هو فيها، إنّما يسعى لبلوغ الكمال والارتقاء من درجة لأخرى، وهذا ما يتحقق بالالتزام بالمندوبات وترك المكروهات على اختلافها، فتأمّل ذلك أخي المؤمن.

الرّسالة الثانية: وقد تكون أهم من الأولى لغفلتنا عنها، ولشموليتها، فهي أعمّ من أنْ تتعلق بخصوص المندوبات والمكروهات الشرعية، فهي دعوة للغوص في أعماق المسائل العقائدية، والأخلاقية، والشّرعية، لنخرج منها بعلوم جمّة، لا يمكن أنْ نجدها إلا من خلال سبر أغوار هذه الأضلاع الثلاثة، وأنا مسؤول عمّا أقول. نعم هي دعوة لكلّ متخصص في كلّ علم ليتحمل مسؤولياته، ويبحث في مورثنا الدّيني الكبير، خصوصًا ما ورد عن الرسول الأعظم (ص) وأهل بيته الطّاهرين (ع)، ولكي لا يكون كلامي عائمًا أعطي بعض الأمثلة، مع ملاحظة أنّ العلل ليست متيسّرة دائما لنا، لكن يبقى لكلّ معلول علّة، فتدبروا وتأملوا ذلك جيدا:

المسألة الأولى: "وإذا وجدَ بعض الميت، فإنْ كان فيه الصّدر، أو الصّدر وحده، غسِّل وكفِّن وصلّي عليه ودفن.
وإنْ لم يكن - صدر - وكان فيه عظم (أي بعض الميت)، غسِّل ولفَّ في خرقة ودفن، وكذا السّقط إذا كان له أربعة أشهر فصاعدا". [شرائع الإسلام للمحقق الحلي].

تساؤلات: لماذا يصلّى على بعض الميت إنْ كان فيه صدر، أو الصّدر وحده؟ ولماذا يغسّل ويلفّ الجزء المحتوي على العظم ويدفن، ولا يغسّل ما ليس به عظم؟ ولماذا يغسّل السّقط إذا كان له أربعة أشهر فصاعدا؟

المسألة الثانية: يتّفق الفقهاء على أنّ ما كان دون الكر من الماء فإنّه ينجس بمجرد ملاقاة النجاسة، وما كان كرًّا أو أكثر فإنّه لا ينجس إلا بتغيّر أحد أوصافه الثلاثة بملاقاة النّجاسة (الطّعم واللون والرائحة).

تساؤلات: ما هي الخاصّية التي تكون في الماء الذي بلغ الكر، ولا توجد فيما لم يبلغ ذلك المقدار؟ ولماذا هذه الأوصاف الثّلاثة دون غيرها؟

المسألة الثالثة: في سنن الخلوة: "فالمندوبات: تغطية الرّأس، والتّسمية، وتقديم الرّجل اليسرى عندَ الدخول، والاستبراء، والدّعاء عند الاستنجاء، وعند الفراغ وتقديم اليمنى عند الخروج والدّعاء بعده". [شرائع الإسلام للمحقق الحلي].

تساؤلات: لماذا تغطية الرّأس عند الخلوة؟ ولماذا تقديم اليسرى للدخول، واليمنى للخروج؟ ولماذا الاستبراء؟

هذه المسائل والتّساؤلات ليست إلا أمثلة لتوضيح المراد، وإلا فالموضوع أكبر بكثيرٍ ممّا نتصوّر، ولنا فيما ورد عن الرّسول وأهل البيت (ص) أمثلة أكثر، فما علاقة تمشيط الشّعر من جلوس بجلب الرّزق؟ ولماذا نشرب الماء وقوفًا بالنّهار، وجلوسًا في الليل؟

أتمنى أنّني قد وفّقت في إيصال هاتين الرّسالتين، لكلّ من يهمه الأمر، على جميع المستويات.

قال تعالى: ﴿أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا﴾ [محمد: ٢٤].
 
27 يونيو 2015
 

No comments:

Post a Comment