Friday, June 12, 2015

كن صانعاً لا بائعاً / ام حنين

 
 
 
بريد القراء


عندما كنت أنتظر دوري لأنهي معاملتي مع موظف البنك في مدينة مشهد كان يجلس بجانبي رجلان يتحدثان في أمور حياتهما، وفي زحمة أصوات المراجعين لم أكن منتبهة لما يقولان ولكن عندما ساد الهدوء قليلاً لفت إنتباهي حديث أحدهما للآخر عندما قال له : يا عزيزي ألم تسمع المثل القديم الذي يقول: 



إذا أردت أن تكون صانع سجاد شاطر وفي نفس الوقت بائع سجاد وتستمتع بثمن ما قمت بصناعته، يجب أن تملك ثلاثة أشياء : مال قارون ، وصبر النبي أيوب (عليه السلام) وعمر النبي نوح (عليه السلام) .. 



فسأله صديقه: لماذا؟ 



أجابه قائلاً : لأنه إذا لم يستطع صانع السجاد الأب أن يبيع السجاد في حياته فإن هذا السجاد سوف يباع في حياة الإبن!!. 



ولكي تكون صانعاً وبائعاً في نفس الوقت فإن إمتلاكك للمال ضروري جداً حتى لا تكون تحت ضغط الحاجة وتبيع من أجل المال ولو كان الثمن غير مناسب، وتحتاج إلى أن تتمتع بالصبر الطويل مهما طالت المدة حتى لا تملّ الإنتظار وتبيع السجاد بثمن بخس، والعمر الطويل يمنعك من البيع تحت ضغط  الإستعجال خوفاً من أن تموت وأنت لم تقبض ثمن تعبك... 



فصناعة السجاد الفارسي عملية معقدة للغاية وتحتاج إلى دقة ومهارة وصبر وفن، حيث يستغرق صناعة السجادة الواحدة أحياناً سنوات طويلة، لذا فإن أسعارها تصل في بعض الأحيان إلى أرقام خرافية. 



إن حديث هذين الرجلين ذكرني بحكاية روي رايموند، رجل الأعمال الأمريكي صاحب فكرة متاجر فيكتوريا سيكريت (Victoria Secret) الذي بدأ مشروعه مقترضاً 80 ألف دولار من البنوك وأقربائه، وبعد 6 سنوات باع مشروعه التجاري بمليون دولار إلى شركة أخرى لأنه ملّ من الإنتظار، ولكن.. وبعد 10 سنوات فقط إرتفع ثمن هذا المشروع إلى مليار دولار.. فإنتحر رايموند نادماً على إستعجاله وعدم تأنّيه وبيعه لمشروعه بهذا الثمن البخس...



عندما نتطلع إلى حياتنا، نرى قلّة صبرنا وإستعجالنا ولهفتنا لرؤية ثمرة عملنا تتغلّب على حكمتنا وصبرنا مما يؤثر على إتقاننا لأعمالنا، وقد نحفر بإستعجالنا قبر الفشل لعملنا ومجهودنا الذي بذلناه، فالإنسان بطبيعته في عجلة من أمره، يريد أن يرى اليوم حصاد ما زرعه بالأمس، ولذا قال عنه سبحانه وتعالى : (وَكَانَ الْإنْسَانُ عَجُولاً)



ليتنا نتعلّم من صانع السجاد كيف أنه يعمل بكل إخلاص وإتقان وهو على إستعداد تام أن ينتظر سنوات وسنوات، دون ملل حتى وإن إمتد إنتظاره لما بعد حياته، فهو يعلم بأنه إن لم يبع هذه السجادة الرائعة في حياته فإن إبنه سوف يبيعها ويستفيد من ثمنها.!!



علينا أن نعمل بوظيفتنا بأن نحافظ على حسن التدبير وخلق الظروف المناسبة وإلإخلاص في العمل بالإضافة إلى التخطيط السليم للمستقبل، وما لا نستطيع إنجازه اليوم علينا أن نؤدي فيه دورنا كاملاً ونهيء له الأجواء المناسبة ولا نرهق أنفسنا في إنتظار النتائج، فالنتيجة نترك تقديرها وتحديدها لله عز وجل وقد تكون من نصيب الأجيال القادمة.. 



 {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}. 



أم حنين 
13 يونيو 2015

No comments:

Post a Comment