Wednesday, September 24, 2014

بضاعة المفلسين // أم علي

 
٠لا تدع اليأس يتمكن من نفسك..
 
حين تضعف الإرادة وتلين العزيمة فإن النفس تنهار عند مواجهة الصعاب.. الحياة لا تخلو من المنغصات.. حين تفشل لا تسمح لليأس بأن يكون "بعبع حياتك" ويمنعك من حرية الحركة ويحرمك من التفاؤل ويجعل التشاؤم عنوانًا لحياتك.
 
من يسيطر اليأس على نفسيته يُسيء ظنه بربه.. هذا أمر لا يعقل ولا يقبل.. فضعف التوكل على رب العباد مصيبة كبرى.. دع عنك الإحساس بالإحباط فهو عنصر نفسي سلبي لأنه يقعد بالهمم عن العمل ويشتت القلب بالقلق والألم ويقتل فيك روح الطموح والأمل.
 
المؤمن الصابر لا يتمكن اليأس من نفسه أبدًا وفي القران الكريم عِبَر عظيمة لو تأملنا في معناها لعرفنا بأن اليأس ما هو إلا شبح وهمي إذ يقول رب العزة والجلال في محكم التنزيل
(وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ). يوسف / 87.
 
كيف يتمكن الإحباط من المؤمن وهو يعلم بأن الله جل وعلا هو المسيّر للأمور في هذه الدنيا؟؟
 
  1. قال سبحانه وتعالى (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (*) لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )(الحديد 22 - 23).
 
احذر مقارنة نفسك بالآخرين لأنك تقلل من قدرتك بهذه المقارنة. لا يوجد قفل بدون مفتاح.. الله سبحانه جل شأنه لم يخلق مشكله بدون حل ولكل داء دواء.
 
الآهات هي ألم لا محالة، لكنها أن مست الروح قبل الجسد فما هي إلا كفارة لأمر ما، أو امتحان لا بد أن تعيه حتى تتجاوزه بسهوله.
 
للدنيا وجه ضاحك عندما تكون أسيرًا لتعاستك لكنها تبتسم لك عندما تكون سعيدًا.. ابتسم من أعماقك فلا تكفي ابتسامة لا يشعر بها من حولك.
 
ابدأ يومك ببصيرة أمل وقُل يا رب قبل أي خطوه تخطوها. تضمك هذه الدنيا لصدرها عندما تسعد الآخرين ولو بكلمة يسيرة لا تكلفك شيئًا.
 
الإحباط بضاعة المفلسين.. كل إنسان ناجح لديه قصة مؤلمة، وكل قصة مؤلمة لها نهاية سعيدة.. اصبر فما من ضيق إلا وله فرج.. لا داعي للقلق فكل شوكة تمسك أو موقف "يرفع ضغط حضرتك" حتمًا لن يكون له أثر.. احتسب لوجه ربٍ كريم.. إذا ضاعت الفرصة، استمر في المحاولة ولا تجعل دموعك هي الحل. الأحزان سواد لا بياض فيها، وإذا استسلمت لها ستضيع منك رؤية الفرص القادمة.
 
الأخطاء بالطبع موجعة ولكن استمرار الوقوع فيها يزيد من خبرتك. كن شجاعًا عند الخسارة وإن كانت "ضياع صديق مقرب".
 
حافظ على هدوئك عندما تكون في "نشوة انتصار"، فالفوز يحتاج لهدوء تام حتى تشعر بطعمه الحقيقي.. تذكر بأن انصهار الذهب يحيله إلى تحفة، وطرق النحاس يحيله إلى أسلاك. مواجهة الصعاب بداية التغيير، غيّر من نفسك قبل أن تتذمر من الآخرين، فكلما زاد الوجع "ونفسيتك عورتك" كلما زادت قيمتك.
 
انسى آلامك في لحظة ما واستعد للنجاح ولو مرة.. احمي قدميك بخف فذلك أسهل من أن " تفرش" الأرض بسجاد الحرير.
 
27 سبتمبر 2014

No comments:

Post a Comment