Friday, June 27, 2014

سَلَامًا سَلَامًا // أم حنين

 
هذا غبي وذاك لا يفهم، هذا ساقط وذاك منحرف، هذا يحرّف في الدين وذاك يشوّه المذهب، هذا ضال وذاك كافر، هذا عميل وذاك خائن.. هذا هو حال بعض الناس وهذه أحكامهم المعلّبة والجاهزة دائماً لإدانة كل موقف وكل شخص، وكل ذلك في سبيل الله ونيل رضاه، طالباً أن يجعله الله خالصًا لوجهه الكريم.

عندما وصف الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم أهل الجنة قال بأن خطابهم وأساس حديثهم قائم على شيء واحد (سَلَامًا سَلَامًا)، وعندما أتى على ذكر أهل النار وذكر علاقتهم بعضهم ببعض، وكيفية خطابهم قال سبحانه وتعالى: (كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا)، فكل جماعة تدخل النار تلعن وتشتم الجماعة الأخرى من أهل ملتها ودينها وتتهمها بأنها السبب في ضلالها وتطالب الله عز وجل أن يعاقبها.. وتأتي جماعة أخرى لتلعن أختها.. وهكذا..

إنها موازين واضحة وبيّنة أعطانا اياها الله سبحانه وتعالى لنشخّص بها حياتنا، وبناءً عليها لا نحتاج أن ننتظر الآخرة لنعرف إن كنّا من أهل الجنة أم من أهل النار والعياذ بالله، فلننظر إلى علاقاتنا الاجتماعية والروابط التي تربط بعضنا ببعض، خطاباتنا، وطريقة تعاملنا مع الآخرين، هل هي (سَلَامًا سَلَامًا) أم (كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا)؟؟
 
13 مايو 2014

No comments:

Post a Comment