Friday, March 13, 2015

كما يتبع الذباب المواضع الفاسدة // أم حسين



لكل منا نقطة ضعف قد شكلتها يده أو كبُر فوجدها في نفسه كمواطن ضعف، قد يستسلم لها وقد يحاول جاهدًا أن يوظفها للارتقاء بنفسه، لوعيه بأن الحياة ما هي إلا سعي وراء التكامل الإنساني، وما السير إلى الله سوى إصلاح وتغيير ما اختل في النفس.
 
مُخطئ من يعتقد بأن من السهل ترويض النفس وتهذيبها، فلدهائها يشكوها سيد الساجدين لله ويقول:
 
إلهي إليك أشكو نفسًا..
 
سيدي ما بها هذه النفس؟
 
فيصفها لنا وصفًا دقيقًا ورائعًا
 
(بالسوء أمارة، وإلى الخطيئة مبادرة، وبمعاصيك مولعة)
 
وهذه النفس سيدي ما هو عقابها؟
 
فيجيبنا عليه السلام: 
 
(لسخطك متعرضة)
 
حتمًا بكل هذه الصفات إن لم تُلجمها فهي لسخط الله متعرضة لا محالة
 
وماذا بعد سيدي؟
 
(تسلك بي مسالك المهالك * وتجعلني عندك أهون هالك)
 
سيدي وما هي طرقها ومسالكها؟
 
الإمام: كثيرة العلل، طويلة الأمل، إن مسها الشر تجزع، وإن مسها الخير تمنع، ميالة إلى اللعب واللهو، مملوءة بالغفلة والسهو، تسرع بي إلى الحوبة وتسوفني بالتوبة.

فيا لها من نفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي
لذلك وصف ترويضها رسول الأمة بـ (الجهاد الأكبر).

دهاليز النفس كثيرة ولأنها لعوبة، متلونة، بالسوء أمارة تخدع البعض وتتزين له وتغره فيحسبها الأفضل ويعيش في منأى عن أخطائه فبدل أن ينشغل بإصلاحها ينشغل بعيوب الآخرين، ويتركها لتحكمه، فتوظف حواسه في أذية الآخرين فتحطه إلى أسفل سافلين.
 
قارئي العزيز من منا معصوم؟!
 
لا أحد، جميعنا نمتلك مواطن ضعف لأننا ببساطة لسنا أنبياء ولا رسل، فلماذا يصر البعض منا على ذكر عيوب الأخرين ويتفنن في تضعيف الآخر من خلالها.
 
يقول الإمام علي (عليه الصلاة والسلام) في كلام له في النهي عن عيوب الناس:
(فكيف بالعائب الذي عاب أخاه وعيره ببلواه أما ذكر موضع ستر الله عليه من ذنوبه مما هو أعظم من الذنب الذي عابه به وكيف يذمه بذنب قد ركب مثله فإن لم يركب ذلك الذنب بعينه فقد عصى الله فيما سواه مما هو أعظم منه وأيم الله لم يكن عصاه في الكبير وعصاه في الصغير لجرأته على عيب الناس أكبر).
 
ويصف عليه السلام الذي يلحق بعيوب الآخرين فيقول:
(الأشرار يتبعون مساوئ الناس ويتركون محاسنهم كما يتبع الذباب المواضع الفاسدة)
 
فمن أراد معرفة وجه تشبيه الإمام بدقة أعمق فليتتبع حياة الذباب ومضارها..
 
وعنه (عليه السلام): (يا أيها الناس طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس وطوبى لمن لزم بيته وأكل قوته واشتغل بطاعة ربه وبكى على خطيئته وكان من نفسه في شغل والناس منه في راحة واجتناب الفساد في الأرض).
 
إن الله سبحانه وتعالى على الرغم من علمه بخفايا القلوب إلا أنه يستر على عبده لأمل في توبته، من هذا المنطلق علينا أن نكون ستار وحجاب على أخينا المؤمن.. علينا أن نشد بعضنا بعضًا، فنقطة الضعف عند أحدهم قد تكون قوة لديك فتسد نقصه والعكس صحيح.. هكذا نتكامل ونرتقي بأنفسنا ومجتمعاتنا فمتى نعي ذلك..
 
فاشتغل بنفسك دائمًا، الجمها وروضها، وأحطها بأنفس راقية تساعدها على النهوض، ولا تحيطها بأنفس لا ترى أبعد من ظلها.. لا تيأس أبدًا في إصلاحها وسيكون الله في صفك ويعينك. وتيقين بأن مشكلتك ليست في إمكاناتك ومهاراتك، فأنت حتمًا تمتلك جانب جميل أو عدة جوانب، ما عليك سوى أن تبدأ بتغيير تفكيرك..
 
14 مارس 2015

17 comments:

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بمكة و مكافحة حشرات بالطائف الافضل هي شركة صقر البشاير, حيث نستخدم افضل انواع المبيدات الحشرية المستوردة التي لا تسبب اي روائح كريهة
    ونخلصك من النمل الابيض, بق الفراش, الصراصير, الفئران, الخنافس, العته, ونقوم بالقضاء ايضاً على الزواحف السامة القاتلة مثل العقارب والثعابين
    نقدم عروض خاصة جداً للمؤسسات والشركات
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    اتصل بنا على 0500941566
    http://www.elbshayr.com/3/Pest-control

    ReplyDelete

  2. شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة صقر البشاير هى افضل شركة مكافحة حشرات حيث نقوم بأبادة الحشرات بشكل نهائى وسريع ومن خلال مبيدات آمنة على صحة الافراد عامة وصحة الاطفال خاصة كما نقدم لكم الخدمة بأفضل الاسعار ومن خلال عمالة فنية مدربة على اعلى مستوى
    لسنا الوحيدون ولكننا الافضل
    مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة حشرات بالطائف
    مكافحة حشرات بالطائف

    اتصل بنا : 0500941566
    elbshayr.com/3/Pest-control

    ReplyDelete
  3. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة
    عندما تجد النمل الابيض في منزلك او بالقرب منه فيجب التخلص منه سريعا عن طريق شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة شركة الندي حيث ان النمل الابيض يدمر المنازل تماما لانه يأكل الطوب والخشب,فالندي شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة لديها فنيين يستخدمون مبيدات قاتلة للنمل تماما
    شركة مكافحة النمل الابيض بالمدينة المنورة
    للاتصال علي الرقم 0508726070
    http://www.elnadaa.com/651/pest-control-medina

    ReplyDelete
  4. افضل الطرق والخدمات الحديثة في النقل نقل اثاث مكة استمتع الان بالشركة المتميزه علي يد متخصصين علي اعلي جودة في العمل استمتع الان باقوي العروض .
    http://www.نقل-عفش-مكة.com

    ReplyDelete
  5. افضل طرق واحداث الحديثة في شركة كشف تسربات في اقل وقت ممكن علي اعلي مستوي من الجودة في العمل استمتع الان بالكثير من خلال الشركة علي اعلي مستوي .
    https://amtar-ksa.com/%D9%83%D8%B4%D9%81-%D8%AA%D8%B3%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87/

    ReplyDelete
  6. شركة من افضل الشركات المتطوره في اعمالها شركة كشف تسربات بادوات حديثة ومتميزه في اعمال عزل الخزانات وكشف التسربات علي اعلي مستوي .
    https://companywaterleaksdetectionriyadh.wordpress.com/

    ReplyDelete
  7. تقوم شركتنا بإعطاء ضمان لجميع عملائها بعدم معاودة تلك الحشرات لمنشأتك أينما كنت مرة أخرى فنحن الأفضل شركة تنظيف خزانات بجدة حيث أننا نقوم باستيرادها من خارج المملكة فهي مصنوعة في أكبر المصانع العالمية وهذا من أجل ضمان استخدام كل ما هو فعال للحصول على أفضل النتائج شركة مكافحة الحشرات بجدة فضلا عن المعدات التي تسهل عمليات الغسيل وتضمن مرورها في وقت قصير وإعطاء نتيجة جيدة في نفس الوقت.

    ReplyDelete
  8. شركة سيرفس تاون افضل شركة تقدم خدمات التنظيف بالبخار بمكة - شركة تنظيف بالزجاج والارضيات بافضل العمال المدربة واحدث اجهزة البخار التى يتم استيرداها من الخارج شركة ممتازة بشهادة جميع العملاء - اسعار ممتازة

    شركة تنظيف بالبخار بمكة
    شركة تنظيف الستائر بالبخار بمكة
    شركة تنظيف الزجاج بمكة
    شركة تنظيف الزجاج والارضيات بمكة
    شركة تنظيف مجالس بالبخار بمكة
    شركة تنظيف كنب بالبخار بمكة
    شركة تنظيف موكيت بالبخار بمكة

    ونقد ايضا خدمات اخرى ممتازة ونقوم بازالة الاوساخ والبقع من على الكنب والمجالس حتى تعود الى افضل شكل تريدة
    مع شركة سيرفس تاون للخدمات العامة :

    شركة تنظيف مجالس بمكة
    افضل شركة تنظيف مجالس بمكة
    شركة تنظيف كنب بمكة
    افضل شركة تنظيف كنب بمكة

    ونقدم ايضا خدمة تنظيف المساجد باسعار ممتازة خاصة فقط لبيوت الله ونقوم بتنظيف النجف والسجاد والحيطان

    افضل شركة تنظيف مساجد بمكة
    شركة تنظيف مساجد بمكة

    شركة سيرفس تاون للخدمات العامة حيث نقوم تنفيذ اعمال الجلى والتلميع الخاصة بالسيراميك والبورسلين والبلاط والسيراميك بافضل اجهزة الجلى وافضل العمالة
    المدربة عبر شركات جلى وتلميع الرخام والبلاط بمكة سيرفس تاون :

    شركة جلى رخام بمكة
    شركة جلى سيراميك بمكة
    شركة جلى بورسلين بمكة
    شركة جلى بلاط بمكة

    ReplyDelete
  9. شركة النور الدولية - شركة تنظيف بالبخار بجدة

    توفر شركة تنظيف بالبخار بجدة مميزات رائعة لعملائها أهم تلك المميزات هي توفير الكثير من الوقت والحصول على أفضل نظافة عند التعامل مع الشركة واليك ايضا بعض من المميزات الإضافية التي يوفرها لك التنظيف بالبخار:
    التنظيف باستخدام البخار شركة نظافة بالبخار بجدة يعتبر آمن جدا على البيئة ولا يتسبب في الإضرار بها مثل التنظيف باستخدام المواد الكيميائية التي قد تكون غير آمنة في معظم الأحيان.
    استخدام البخار الساخن والحرارة المنبعثة منه يساعد في تعقيم وتطهير الأسطح بسهولة مما يجعل المنزل نظيف
    يمكنك الحصول على خدمات تنظيف بالبخار بجدة بكل سهولة عند الاتصال بأرقام الشركة من أجل طلب الخدمات المعروضة والتي تستخدم وفق الإرشادات والتعليمات المعروفة لضمان النظافة والحفاظ على ممتلكات العميل من أي تلف أو ضرر لذلك إن كنت تبحث عن خدمة تنظيف مميزة لمنزلك باستخدام ماكينات التنظيف بالبخار فلا تتردد في الاتصال بالشركة وطلب خدماتها لتوفر لك الكثير من الوقت والمجهود الذي قد يضيع في أعمال التنظيف الشاقة والمتعبة كما تتوفر الخدمات للعمارات السكنية والشركات وغيرها بحسب رغبة واحتياج العميل معنا فى أفضل شركة تنظيف بالبخار بجدة.

    ونقدم خدمات اخرى مهمة لا يتم الاستغناء عنها وهى خدمات خاصة ايضا بالتنظيف بالبخار بجدة وهى تنظيف الكنب والمجالس والموكيت والمفروشات وتنظيف الاثاث ايضا عبر شركتنا أرخص شركة تنظيف بالبخار بجدة

    1. شركة تنظيف
    مجالس بالبخار بجدة

    2. شركة تنظيف موكيت بالبخار بجدة
    3. شركة تنظيف كنب بالبخار بجدة
    4. شركة تنظيف مفروشات البخار بجدة
    5. شركة تنظيف أثاث بجدة
    6. شركة تنظيف الارضيات بجدة

    https://www.alnoor-cleaning.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9/

    ReplyDelete
  10. شركة مكافحة حشرات بالطائف
    شركة سيرفس تاون أفضل شركات مكافحة الحشرات فى الطائف حيث نفوم بمكافحة العتة وبق الفراش وكذالك مكافحة الصراصير والنمل الابيض حيث نستخدم مبيدات امنة من الخبرة فى القضاء على الحشرات نهائيا خدمات ممتازة واسعار رخيصة وتعتبر شركة أفضل شركة رش حشرات بالطائف
    مكافحة حشرات بالطائف

    ReplyDelete

  11. نجار بالمدينة المنورة
    يتعرض الكثير من الأثاث الخشبي للتلف والكسر والخدش مما يكون بحاجة للتعامل مع أشخاص متخصصين لدية الخبرة الطويلة والقدرة عالية الجودة في إنجاز كافة المهام المرغوب بها على أكمل وجه، ولكن عند التعامل مع نجار بالمدينة المنورة فلن تجد أي معاناة بعد الآن سوف نساعدك في تصليح كل ما تحتاجه لكي يعود جديد كما كان في السابق، فلدينا إمكانية القيام بتصليح كل ما هو تالف وكل شيء يكون بحاجة للتصليح، وأيضاً القيام باستخدام أفضل وأحدث الأدوات والمعدات الحديثة التي تستخدم في إتمام المهمة في وقت قصير دون حدوث أي مخاطر، فعند الاتصال بنا يصلك فريق العمل على الفور.

    ReplyDelete
  12. https://www.vatrena.com/v/16978

    اكبر تجمع من شركات سيراميك وبورسلين تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث محلى فى مصر

    ReplyDelete
  13. https://www.vatrena.com/v/16978

    اكبر تجمع من شركات سيراميك وبورسلين تجدها على فاترينا دوت كوم دليل عام واكبر محرك بحث محلى فى مصر

    ReplyDelete