Friday, August 15, 2014

حين تتناقش تتناقص // أبو فاطمة

 
 
ما هي المناقشة التي تحصل بين الناس في شبكات التواصل الاجتماعي! لنرجع لمعنى كلمة المناقشـة: ["قيـام جمـاعـة متعاونـة فيمـا بينهـا على اختيـار مشكلـة معينة، وتحديد أبعـادهـا، وتحليل جوانبهـا واقتـراح الحلـول لها، واختيـار الحل المنـاسب بعد ذلك عن طريق الإجمـاع أو عن طريق الأغلبيـة"].
أما ما يحدث في أكثر الأحيان عند حدوث نقاش في شبكات التواصل، فنهاية أي نقاش  [Block حجب - تسجيل خروج من المجموعة ]!!! وأكثر النقاشات تنتهي لجدال عقيم، أو التراشق بكلمات أو(الزعل ) بين المتناقشين.
 
لكل شيء فن وللنقاشات فنها، وقد فتحت شبكات التواصل للجميع لتعطي المجال لنا لتبادل الآراء، وقد ينقصها أنها لا تظهر انفعلات الوجه وحركات الأيدي للمشتركين فيها وهو أمر مهم جدًا في النقاش.

إن دخولك النقاش لا يعني أنك ستكون منتصرًا فيه والآخر سيكون مهزومًا! هي ليست مباراة كرة قدم، بل الهدف السامي من النقاشات هو طرح المشكلة والأخذ بالآراء  والبحث عن الحلول إن وجدت.
 
خسارة الكثير من الأصدقاء في الشبكات الاجتماعية تكون أغلبها بسبب النقاشات الحادة، والتي قد تصل للتراشق بالكلمات بين المختلفين في النقاش، وخلاصة الأمر في عدم استفادة الأشخاص عندما يقومون بالتراشق وإعطاء الحجب للآخر، وكذلك لن يستفيد المجتمع كي يرتقي بهذه المناقشات.
 
إن أردنا للنقاش أن ينتهي إلى نتيجة منطقية يسلّم بـها الطرفان، فلا بُدَّ أن يمتلك كلا الطرفين، تفهم وجهة نظر الآخر برحابة صدر. لا يكن لدينا حس التعالي والتصغير من فكر الآخرين، ولا ندخل النقاش مع الآخرين بهدف السعي لسحق شخصياتهم أو الاستهزاء بهم لمجرد اختلافنا معهم في وجهات النظر.
 
14 أغسطس 2014

No comments:

Post a Comment