Friday, October 17, 2014

مساحة للذكريات فقط // أم علي

 
 
دع لنفسك ساعة أو مجرد برهة وقلّب دفتر ذكرياتك.. عُدْ إلى أعوام قليلة مضت، حتمًا ستجد بعض اللحظات التي تود طمسها، تمر بحلو أيامك المنصرمة تمني النفس وتتوق إليها.
ستجد الخطوات التي تقدمت من خلالها إلى الأمام والمنغصات التي غيرت طعم أيامك وجعلت ليلك ونهارك ظلامًا دامسًا.. قلّب دفتر الذكريات ستجد الدروس التي تعلمت منها والمواقف البالية والباهتة.. ستمر بالذنوب والمعاصي وبالأفعال التي ترجو منها الثواب والرحمة.


نعيش ولا غرابة في دوامة ذكرياتنا دون أن نجعل الماضي قوة تدفعنا لمعانقة المستقبل بتفاؤل وبصيرة.
ندعي الحكمة أحيانًا ونحن لا نقوى على تدبير أبسط الأشياء.. نعظم الأمور والمواقف ونعطيها أكبر من حجمها ولأننا نعجز عن التصرف حيالها نستشير القاصي والداني خاصة ممن يعتقدون أنهم العارفون ببواطن الأمور وظاهرها.
نسمعهم جيدًا وننفذ توصياتهم حتى ولو جلبت لنا الضرر المادي والمعنوي وفي حياة كل فرد منا مثل هؤلاء ممن أدخلناهم لأدق تفاصيل حياتنا دون ضغط من أحد وبكامل إرادتنا حتى أصبحوا أسوء الذكريات وأمرها.


من العقل أن تتعلم من ماضيك ومن تمام الحكمة أن تعتني بكل لحظة وتستغلها لغدك.. دع عنك كثرة التسويف قبل أن تندم على أيام حولتها إلى ذكريات بالية لا فائدة منها ولحظات مرت دون استغلال ودون منفعة تذكر. منّا من يتجرع الألم لأنه أخطأ الاختيار وأوقع نفسه في المحظور وأدخلها في حسابات معقدة وهواجس لا يستطيع التخلص منها.. بل إن الوقوع في الضيق بالنسبة لبعضنا أمرٌ يقلب عليه الطاولة ويحيله إلى الويلات حتى وإن كان هذا الضيق عثرة لا تعيق طريقه.. فأحيانًا نرى جناح البعوضة بحجم الفيل المتمرد ونغير ألوان الأشياء بلا وعي.
 
نعجز عن تبرير بعض القرارات التي نتخذها بمزاجية، نخشى من تكرار التجارب الفاشلة إذ نستعيد الآلام دون أن نعي أن خوضها للمرة الثانية لن يكون بذات الأسلوب والتصرف متى ما قررنا الإقدام عليها بتأن وتعامل مع الموقف بعين العناية والاهتمام. أخطاؤنا دروس لا تقدر بثمن وكم من التجارب أعيدت بعد فشلها وأثمرت متغيرات ساهمت في إثراء حياتنا بالكثير من الآمال والطموحات.. فالعبرة في اتخاذ القرار الصائب ومسايرة الأمور خطوة بخطوة وصولًا إلى الأهداف التي نرجوها. تعثر الخطوات أمر من طبيعة الحياة وسنتها فكلنا نخطئ لنتعلم من أخطائنا.


الذكريات مخزون لا بد من اللجوء إليه ووقود لمواجهة الحياة وصعوباتها حتى تتغذى أرواحنا وننهل من تجاربنا مهما كانت ومهما كان حجم فشلنا فيها.. ومن تجارب غيرنا نستطيع الاستعانة بما يعيننا على مصاعبنا وهمومنا المتكررة والأهم من ذلك أن نسجل في صفحات أيامنا ما يشفع لنا أمام الخالق البارئ ويسهم في رقي حياتنا ودفع عجلتها للدوران. صونوا ذكرياتكم وعودوا إليها بين فترة وأخرى. لا تخجلوا من سيئها وأسودها وأبيضها فالدنيا ساحة للتجارب والذكريات.
 
جنبني الله وجنبكم كل مكروه وجعل ذكرياتنا بردًا وسلامًا علينا جميعًا.
 
 
18 أكتوبر 2014

No comments:

Post a Comment