Friday, January 30, 2015

إشاعة الجريمة.. زرع وله حصاد // إيمان الحبيشي

 
 
بشعةٌ مناظر القتل التي تردنا من خارج الحدود، أيًا كان القاتل وأيًا كان المقتول. الإنسانية تستنجد تحت وقع الرماح والأسنّة. وبين قطع الرؤوس وعودة سبي النساء، ها هي الجاهلية تستحكم فينا، بعد أن حاربها نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله على مدى سنين.
 
لم نشترك يومًا في حرب، ولسنا شعبًا يحمل السلاح بغض النظر عن الأسباب، لكنّا وجدنا أنفسنا فجأة معنيين بحرب طائفية عالمية، لم نسعَ لها ولا نريدها، لكن فرضتها علينا مصالح الدول العظمى، التي أذكت الخلاف الطائفي الإسلامي، وصبغت بعض الصراعات السياسية، وبالتعاون مع أنظمة محلية بصبغة عقائدية.
 
اليوم وبطبيعتنا الإنسانية فإننا نتفاعل وننفعل بما يجري من قتل. صدمتنا صور وتسجيلات وصلتنا لقطع الرؤوس واللعب بها، ولسبي النساء وبيعهن، ووُضعت إنسانيتنا تحت محك اختبار صعب، حين صارت تصلنا أيضًا مناظر صدّ توحش قاطعي الرقاب. لقد صار كثيرون منا يتداولون - بالإضافة لمشاهد قطع الرؤوس - مقاطع لجموع من الجنود (القتلة) الذين كانوا يُستخدَمون لممارسة القتل، بعد أو أثناء قتلهم ليعبّروا عن فرحهم مستخدمين مصطلحات، لا أجدها تتناسب وإنسانيتنا وإن اختلفنا مع من تخصه تلك المقاطع، (الدعس على الكافر فلان) الخ، ترافق تلك المصطلحات مناظر لأرجل وُضعت على أجساد أولئك القتلى!
 
يقول رسول الرحمة (ص) والذي نعد أنفسنا الأكثر قربًا لدينه لأننا نستقيه من خيرة الخلق ( محمد وآل محمد)، (لا تمثلوا ولو بالكلب العقور) فإن وجدنا ما يشبه عملية التمثيل فلا بدّ أن ننكرها، وأضعف الإيمان يكون بأن لا نتداولها.
الأمر لا يتعلق بحكم شرعي فحسب، وإن كانت الأحكام الشرعية ليست عبثية، إنما وفي سبيل أن نحافظ على هيئتنا الإنسانية التي خلقنا عليها، وهي أن تشمئز نفوسنا من مناظر الدماء والقتل، وإن كان قتلًا اضطراريًا. وأن تثور إنسانيتنا ضد إهانة الإنسان وإن كان يمارس الإهانة! نحن نتعامل من منطلقنا نحن، ومن مبادئنا وأخلاقياتنا لا من مبادئهم وأخلاقياتهم. أتفهم أن إجرام بعض الجماعات فاق الحدود، حتى صار من يواجههم مخيرًا بين قتلهم وقتلهم، لكني أتساءل هل نحن مضطرون لقتل قلوبنا بهذه المناظر؟! في رأيي لا بدَّ أن نمتنع جديًا عن مشاهدة وتداول تلك المقاطع والصور والتي بطبيعة الحال تدرب قلوبنا ونفوسنا وضمائرنا على القسوة!
 
تُرى ما الذي يوصل إنسانًا ما لمرحلة ممارسة القتل ببشاعة وبدم بارد؟ قطعًا إنه موت مشاعره الإنسانية الطبيعية من جانب، واستثارة غيرها بطُعم الجنة التي عرضها السماوات والأرض من جانب آخر! أكاد أجزم أن من يحز رأس إنسان، مهما اختلف معه في عقيدة أو رأي، هو إنسان ربّى قلبه على القسوة مدة طويلة، وبرر عقله له قسوة الآخرين لاعتبارات تتعلق بالاختلاف، فقبلت روحه تلك المناظر والجرائم ليتحول لممارس لها، يتبجح بما يفعل، ويعدّها الباب الذي سيدخله لجنات الله.
 
إنّ اشاعة الجرائم عبر تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي، أيًا كان دافعها وسببها، هو إشاعة للعنف والحقد والكراهية، إنها فعل يولد رد فعل لا يرضاه عاقل، بينما يلهث وراءه من يحصد (ثمار) الانشقاق والصراعات داخل مجتمعنا، مجتمعنا الداخلي الصغير، ومجتمعنا الداخلي الأكبر والذي يعد اليوم هو مسرح تلك الجرائم. أكثر ما أخشاه هو أن نجرح إنسانيتنا كل يوم، بمناظر الدماء حتى نألف الجرح و(نبني)عليه، فنتحول لقلوب ميتة لا تستثيرها غدًا جرائم أكبر.
 
بالأمس القريب آلمني أنّ كثيرين، لم يجدوا بأسًا من سفك دمائنا في الشوارع، ليس لأنهم لا يتألمون أو لا يتعاطفون، لكن لأنهم صاروا ينتقون مشاعرهم، فيختارون من يتعاطفوا معه ومن يرفضوا قتله ومن يثوروا لكرامته! بينما واجب علينا ان نتألم من أجل الجميع، ونتعاطف مع كل من يستحق التعاطف، ونرفض القتل بدون وجه حق مطلقًا، ونثور لكرامة أي إنسان، ألم يبكي الإمام الحسين عليه السلام على قاتليه؟! فأين نحن إذًا من سيرة أهل الرحمة؟
 
 
31 يناير 2015

No comments:

Post a Comment