Friday, May 9, 2014

مع الخيل يا شقراء

دار في مجلس نقاش عن ثقافة هذا العصر، وما ينهال على المتلقي من معلومات وثقافات مختلطة ومتعددة، سواء عبر الإنترنت أو التلفاز أو غير ذلك، وكان جميع من في المجلس متذمرًا لهذا الوضع عدا شخص واحد كان له رأي آخر!

كان يرى أن هذا الخليط من هذه الثقافات أمر جيد مما أحدث استياءًا كبيرًا وانتقادًا حادًا لهذا الشخص أجبره في نهاية النقاش على الرضوخ لرأيهم ومجاراتهم وحاله يقول (مع الخيل يا شقراء)!!

عندما تدلي بفكرك من أعالي شرفات الحديث وحتى عمق الحوار في مجتمعنا لا بد أن تكون حذرًا يقظًا لكل حرف تنطق به، وكل رؤية تراها وتدلي بها، حتى لا يرمقك أحدهم بنظرة فتضطر للتقوقع على نفسك، وربما بعدها تصاب خلايا استحسانهم لك بالضمور!

هذا النوع من الخنوع تعودنا عليه منذ الصغر حيث أوامر الكبار لنا بالمرصاد ونيل رضاهم في كل شاردة وواردة أمر مصيري للسلامة من النهر والزجر و(قانون الطوارئ)..

لقد أصبح لنا تخطيط معين نفكر ونعمل ونجاهر به آليًا، وعدا ذلك فيما يخص تفكيرنا الخاص وما يتعلق بآرائنا الشخصية فهي محرمة، حيث إن معاكسة التيار تجرفك نحو الهاوية، وإبراز شخصيتك وانطباعك المختلف أمر شاذ قد يقودك لمزيد من ازدراء الآخرين !!

حقيقة هي ممارسة غبية تطمس معالم الذات وقوة الشخصية وحرية الفكر والتحرر من الإنقياد القسري لمفاهيم الآخرين.

من حق الإنسان أن يتمتع بتفكيره الخاص وأن لا يدسه بين طيات عقله بخوف، وأن تكون عنده الشجاعة الكافية ليعترف برأيه الشخصي الصريح دون قلق أو حاجة إلى التلميح.

لماذا لا تكون لديك الجرأة على مواجهة الناس بصلابة شخصيتك وتمسكك بمبادئك دون الحرج أو مراعاة آرائهم وانتقاداتهم مادمت متأكدًا أنك على صواب؟

مهم جدًا أن تبنى هذه القوة في داخل كل إنسان ينتظر منه أن يكون مؤثرًا في أسرته، ومجتمعه، ووطنه.

ومهم جدًا أن نعلّم أبناءنا الإستقلال بذواتهم، وأن نستمع إلى أفكارهم باحترام وتقدير مهما كانت اتجاهاتها، ومن ثم نساعدهم على اجتياز أي انحراف فكري قد يطرأ عليهم، ونعزز أي فكر سليم حتى لو كان ضد ما جرت عليه العادة في المجتمع.

المهم أن تكون لديهم الشجاعة ومطلق الحرية في أن يبرزوا ما يدور بخلجاتهم.

المحصلة هي: أن سلب حرية التفكير هو في الواقع إجرام بحق الإنسان، ترتكبه مفاهيم بالية تتوارثها الأجيال دون وعي.

همسة:
فقط عزز ثقتك بنفسك وكن شخصًا مختلفًا عن غيرك.

أم علي
6 مايو 2014

No comments:

Post a Comment